تزامنا مع حديث المصالحة الخليجية.. السديس يعتبر الخلاف شر منهي عنه

السبت 26 ديسمبر 2020 11:41 ص

اعتبر خطيب الحرم المكي "عبدالرحمن السديس" أن الاختلاف رغم أنه من "السنن الكونية"، إلا أنه "الشر الذي يؤدي للنزاعات والخصومات".

يأتي ذلك في ظل ترقب الشارع الخليجي إتمام المصالحة بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى.

وقال "السديس"، في خطبة الجمعة: "الاختلاف سنة من سنن الله الكونية، يقول سبحانه: ﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ** إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ﴾".

وأضاف مفسرا: "قال الحسن البصري رحمه الله: ولذلك خلقهم: أي خلقهم للاختلاف"، "لكن الخلاف هو الشر الذي يؤدي إلى النزاعات والخصومات، والفساد والإفساد".

وتابع خطيب الحرم المكي، قائلا إن "الاختلاف أمر فطري أما الخِلاف والشِّقاق، والتخاصم والفِراق، فهو المنهي عنه بنصوص الشريعة الغرَّاء".

وشدد "السديس" على أن الفجور في الخصومة "سلوك رث هدام، وخلق أهل الفسق اللئام، محاد لشرع الله تعالى وهدْي رسوله صلى الله عليه وسلم".

واعتبر مغردون خطبة "السديس" تمهيدا للمصالحة الخليجية، لافتين إلى أن الخطبة تحمل "بشائر الخير" بعد نحو 4 سنوات من الخصومة والقطيعة.

وخلال الأيام الماضية، توالت التصريحات الإيجابية من مسؤولين خليجيين قبل انعقاد القمة الخليجية، والتي يعوّل عليها مراقبون لتكون بداية لانتهاء الأزمة الخليجية.

ومن المقرر أن تعقد القمة الخليجية الـ41 في السعودية في 5 يناير/كانون الثاني المقبل.

ومنذ يونيو/حزيران 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران، فيما تنفي الدوحة اتهامها بالإرهاب، وتعتبره "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالرحمن السديس المصالحة الخليجية الحرم المكي مصالحة الخلافات الخليجية

«حصار قطر» يتسبب في إحراج «السديس» مرتين (فيديو)

وسط مساعي المصالحة.. الإمارات تؤكد حرصها على التسامح بين دول الخليج 

السديس يحذر من المساس بقيم الإسلام عبر الإعلام