أزمة لعمالة الجيش الأمريكي في الكويت بسبب عدم تجديد الأذون

الأحد 27 ديسمبر 2020 09:38 م

تلقت وزارة الخارجية الكويتية شكوى من سفارة الولايات المتحدة حول أزمة وارتباك في تجديد أذونات العمل الخاصة بالعاملين في القواعد الأمريكية في البلاد.

وقالت مصادر مطلعة أن أزمة عدم تجديد عقود عمالة الجيش الأمريكي تجددت إثر عدم تجديد أذون العمل.

وأكد المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية أن هناك متابعة مستمرة مع الجهات الحكومية في الكويت لضمان استمرارية المشاريع القائمة.

وتابع بأن "السفارة الأمريكية تتواصل مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية بشكل مستمر لضمان استمرارية المشاريع القائمة في الكويت، وفقاً للمواعيد النهائية، ولضمان حماية المتعاقدين الأمريكيين الذين يعملون في تلك المشاريع وفقاً للقوانين واللوائح الكويتية"، بحسب صحيفة "القبس" الكويتية.

وقالت المصادر إن الشركات العاملة اشتكت أيضاً لوزارة الخارجية من عدم منحها حق التجديد لعمالتها على عقود حكومية تابعة لوزارة الدفاع الكويتية، وفق الدورة المستندية المتفق عليها مسبقاً مع هيئة القوى العاملة والجيش الأمريكي ورئاسة أركان الجيش الكويتي.

ومن المقرر أن تعقد الهيئة العامة للقوى العاملة الأسبوع الجاري اجتماعاً مع ممثلي رئاسة أركان الجيش الكويتي، والجيش الأمريكي، بعد ربكة في تجديد عقود العمالة غير الكويتية والأمريكية المسجلة على العقود الأمريكية التابعة للجيش الأمريكي.

وذكرت المصادر أن الضرر الذي وقع على العمالة المسجلة على عقود الجيش الأمريكي بدأ منذ أغسطس/آب الماضي وحتى الآن لم يتم تجديد الأذونات رغم أن المعاملات كانت تسير بشكل طبيعي قبل ذلك.

من جانبه، طلبت القوى العاملة طلبت تحويل العمالة من ملفات العقود الحكومية إلى الملف الرئيسي للشركة العاملة، رغم أن العقد مستمر ولم يتوقف.

وأشارت المصادر إلى أن مذكرة قانونية رفعت كذلك إلى وزير التنمية الاقتصادية بصفته مسؤولاً عن "القوى العاملة" بشأن إرباك عقود الجيش الأمريكي، لا سيما أن "القوى العاملة" سبق لها في فبراير/شباط 2019 التأكد من سلامة ملفات الشركات العاملة في خدمة الجيش الأمريكي والبالغ عددها 12 شركة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الأمريكي السفارة الأمريكية الكويت العمالة أذون العمل

مشروع قانون كويتي جديد لتقليص أعداد الوافدين بسوق العمل

بعد جدل على تويتر.. الجيش الكويتي ينفي شراء طائرات أباتشي بـ 4 مليارات دولار

الثاني خلال أيام.. الجيش الأمريكي يحقق في وفاة جندي بالكويت