الفصائل الفلسطينية تنظم مناورات مشتركة للمرة الأولى في غزة

الاثنين 28 ديسمبر 2020 06:48 م

كثفت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة من استعداداتها لتنفيذ أول مناورة دفاعية مشتركة في قطاع غزة، تشارك فيها كافة أجنحة المقاومة العاملة على أرض القطاع المحاصر منذ نحو 15 عاما.

وشكل ما يزيد على 12 فصيلا فلسطينيا غرفة مشتركة موحدة لإدارة المناورات التي تجري، الثلاثاء، في ذكرى العدوان الاسرائيلي على غزة عام 2008، تحت عنوان "الركن الشديد".

وتعتبر تلك المناورات الأولى ‏من نوعها في إطار‏ ‏تطوير قدرات المقاومة لمواجهة الاحتلال، وصد أي عدوان يشنه الاحتلال على غزة.

ومن المقرر أن تستمر المناورة 12 ساعة، وأطلقت الفصائل عليها اسم"الركن الشديد" في رسالة للاحتلال الإسرائيلي في ظل زيادة الضغط والخنق الذي يتعرض له سكان قطاع غزة.

وتتضمن المناورة إطلاق صواريخ تجريبية تجاه بحر غزة، وستكون بالذخيرة الحية، ويتوقع أن تبدأ أو تختتم بمؤتمر صحفي للغرفة المشتركة للفصائل المسلحة والتي تضم كافة قوى المقاومة في القطاع.

تأتي تلك المناورة في ظل ارتفاع التوتر والقصف على قطاع غزة منذ عدة أيام لعدة مواقع في القطاع من قبل طائرات الاحتلال الاسرائيلي، الذي يهدد بالتصعيد.

ويشارك في المناورة التي أطلق عليها "الركن الشديد"، والتي تجري تحت إدارة "غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة"، 12 جناحا عسكريا هي: "كتائب الشهيد عزالدين القسام"، "سرايا القدس"، "كتائب أبوعلي مصطفى"، "كتائب الأقصى لواء العمودي"، "كتائب المقاومة الوطنية"، "كتائب المجاهدين"، "ألوية الناصر صلاح الدين"، "جيش العاصفة"، "كتائب الأنصار"، "كتائب الشهيد جهاد جبريل"، "كتائب الشهيد عبدالقادر الحسيني"، "مجموعات الشهيد أيمن جودة". 

واعتبرت مصادر فلسطينية أنه "في ظل تصاعد التهديدات الإسرائيلية والتلويح بشن عدوان جديد، تريد المقاومة من خلال المناورة إرسال رسالة حول استعدادها للدفاع عن غزة والتصدي لأي عدوان إسرائيلي".

كما تريد فصائل المقاومة كذلك إرسال رسالة طمأنة لأبناء الشعب الفلسطيني، بأن المقاومة ومقدراتها جاهزة للدفاع عنه.

وأضافت المصادر أن "هذه المناورة تأتي من باب رفع معنويات عناصر المقاومة الذين يعملون أول مرة في إطار عمل ميداني مشترك، وتجسد الحالة الفلسطينية التي نأمل أن تتطور لتكون نواة لجيش تحرير فلسطين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفصائل الفلسطينية المقاومة الفلسطينية مناورات عسكرية

حماس تندد بالغارات الإسرائيلية على غزة وتصفها بالهمجية

إسرائيل ترفع حالة التأهب بالتزامن مع مناورات غزة

الركن الشديد.. فصائل المقاومة بغزة تنفذ مناورات بالذخيرة الحية

درع القدس.. حماس تطلق مناورات عسكرية في قطاع غزة