مستشار بايدن ينتقد أحكام لجين الهذلول بالسعودية: ظالمة ومقلقة

الاثنين 28 ديسمبر 2020 09:59 م

انتقد "جيك سوليفان"، مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، الأحكام التي أصدرها القضاء السعودي على الناشطة المعتقلة "لجين الهذلول"، معتبرا أنها "ظالمة ومقلقة".

وكتب "سوليفان"، عبر حسابه بـ"تويتر"، قائلا إن "حكم السعودية على لجين الهذلول لمجرد ممارستها حقوقها العالمية هو حكم ظالم ومقلق".

وأضاف أن إدارة "بايدن-هاريس" ستقف ضد انتهاكات حقوق الإنسان، أينما حصلت.

والإثنين، نشرت وسائل إعلام سعودية قرارات المحكمة ضد "لجين"، حيث قررت معاقبتها بالسجن لمدة 5 سنوات و8 أشهر، بتهمة تنفيذ أجندة خارجية، والتحريض على قلب نظام الحكم، وقررت المحكمة أيضا "وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة"، ما يعني أن "لجين" قد يطلق سراحها خلال أسابيع قليلة، بعد حساب الفترة التي قضتها في الحبس الاحتياطي.

وكشفت أسرة "الهذلول" أن الحكم تضمن أيضا منع "لجين" من السفر لمدة 5 سنوات.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت، الإثنين، عن مستشارين بالديوان الملكي السعودي قولهم، إن الأحكام، التي اعتبرت مخففة وفقا للحسابات السابقة، على "لجين الهذلول" جاءت بطلب مباشر من ولي العهد "محمد بن سلمان"، وذلك لإزالة أي مصدر محتمل للصراع مع الإدارة الأمريكية الجديدة، بعد انتقاد "بايدن" الواضح له، والتأكيد على عزمه إنهاء الدعم الكبير الذي قدمه سلفه "دونالد ترامب" له.

واعتبرت الصحيفة أن الاندفاع كان واضحا من السعودية لإنهاء قضية "لجين" قبل قدوم إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، حيث تم عقد 6 جلسات محاكمة للناشطة، على الأقل، خلال أسبوعين ونصف فقط، توجت بإصدار هذا الحكم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول أحكام القضاء السعودي جيك سوليفان جو بايدن إدارة بايدن حقوق الانسان

بتهمة تنفيذ أجندة خارجية.. حبس الناشطة السعودية لجين الهذلول 5 سنوات و8 أشهر

أول تعليق أمريكي على الحكم بسجن لجين الهذلول

لأنها تمارس انتهاكات أيضا.. كتائب بن سلمان تنتقد تعليق فرنسا على حبس الهذلول

واشنطن بوست: حكم الهذلول دليل قدرة الضغط الخارجي على تحريك بن سلمان

هكذا يمثل الحكم على لجين الهذلول اختبارا مبكرا لإدارة بايدن