صحيفة بحرينية تتصادم مع أمين عام التعاون الخليجي.. لماذا؟

الأربعاء 30 ديسمبر 2020 01:05 ص

تصادمت صحيفة "الأيام" البحرينية، مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، قبيل القمة الخليجية المرتقبة في 5 يناير/كانون الثاني المقبل، بعد محاولتها انتزاع تصريح منه لتحميل قطر المسؤولية بشأن أزمة "الصيد البحري".

وفي رد "الحجرف" على سؤال لصحيفة "الأيام" البحرينية بشأن أزمة الصيد البحري، قال إن "المجلس يمر بظروف صعبة ولا نستطيع أن نتحدث عن دولة بعينها".

وأضاف أنه كأمين عام، فهو يمثل الدول الست وأن "على الجميع الاهتمام بما يعيد اللحمة الخليجية".

الرد الدبلوماسي لأمين عام مجلس التعاون الخليجي قوبل بهجوم إعلامي بحريني، واعتبرت صحيفة "الأيام" أن الأمين العام "زعلان"، حسب صياغتها، من أسئلة الصحفيين.

ورأت الصحيفة أن من حق الصحافة البحرينية أن تسأل ما تشاء لمعرفة توجهات الأمانة العامة، تجاه ما يمر به المجلس.

ولم يصدر أي تعليق من الأمانة العام لمجلس التعاون على انتقادات الصحيفة التي تصنف نفسها على أنها الأولى في البحرين ويتابعها على موقع تويتر مائتا ألف وأربعة أشخاص.

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قالت وزارة الداخلية القطرية إن خفر السواحل أوقف قاربا بحرينيا كان يقوم بالصيد في المياه الإقليمية القطرية وألقى القبض على طاقمه المؤلف من ثلاثة أفراد.

وفي 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أبلغت قطر مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عن خروقات جوية من 4 طائرات مقاتلة بحرينية اخترقت الأجواء القطرية فوق المياه الإقليمية القطرية في 9 الشهر الجاري.

واستنكرت قطر بشدة هذه الخروقات واعتبرتها "انتهاكا لسيادتها وسلامتها الإقليمية وأمنها"، مشيرة إلى أن هذه الخروقات "تتعارض بشكل صارخ مع التزامات مملكة البحرين بموجب القانون الدولي، وتعتبر تصعيدا يرفع من حدة التوتر في المنطقة، الذي ساهمت البحرين في زيادته من خلال اشتراكها بالحصار الجائر، والإجراءات الأحادية غير القانونية وغير المبررة على دولة قطر".

من جهتها، وجّهت البحرين رسالة إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، قالت فيها إن ادعاءات قطر بشأن اختراق الطائرات البحرينية للأجواء القطرية "غير صحيحة".

واعتبرت رسالة البحرين أن الادعاءات القطرية تهدف إلى "زعزعة الأمن في المنطقة".

وقطعت البحرين والسعودية والإمارات ومصر العلاقات مع قطر في العام 2017 واتهمتها بدعم جماعات متطرفة. وتنفي الدوحة الاتهام وتقول إن الدول الأربع تسعى إلى انتهاك سيادتها

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين الأزمة الخليجية قطر أزمة الصيد البحري

ضربة مبكرة لجهود المصالحة.. البحرين تعلن رسميا تغيب ملكها عن القمة الخليجية بالسعودية