سفير الدوحة بأنقرة ينتقد عبارة "قطر تشتري تركيا".. ماذا قال؟

الأربعاء 30 ديسمبر 2020 03:11 م

انتقد السفير القطري في تركيا "سالم آل شافي" حملات تزعمها رموز من المعارضة  التركية تهاجم الاستثمارات القطرية في البلاد، تحت شعار "قطر اشترت تركيا"، معتبرا أنها "أمر لا يليق"، مؤكدا أن استثمارات الدوحة في أنقرة تأتي بسبب ثقتها في الاقتصاد التركي.

وقال "آل شافي"، في مقابلة مع صحيفة "حريت" التركية: "أتمنى من مطلقي هذه الادعاءات أن يبحثوا قليلا قبل إطلاق مثل هذه العبارات؛ لأنهم يتحملون مسؤولية أخلاقية تجاه الشباب التركي الذين يتم التأثير عليهم وتضليلهم بمثل هذه الادعاءات".

وتابع قائلا: "الحقيقة أنني لا أجد هذه العبارات تليق ببلد كبير وعظيم مثل تركيا، بلد تمكن من الوقوف بصلابة برغم جميع العواصف التي تهب عليه من مختلف الجهات، والدفاع عن مبادئه وحقوقه، فكيف يمكن لأحد أن يقوم بشرائه؟"، مؤكدا أن "تركيا بلد محوري في المنطقة، وطبيعته وتركيبته تجذب الاستثمارات الدولية بشكل كبير".

وأضاف السفير القطري قائلا: "هولندا تتصدر الاستثمارات المباشرة في تركيا خلال الآونة الأخيرة، وتليها في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، وتعلمون أن الإيرانيين والعراقيين من أكثر المستثمرين في قطاع العقارات، لكن أحدا لم يقل شيئا عن ذلك! ولا ينبغي أن يُقال".

واعتبر "آل شافي" أن مثل هذه الاستمارات "تُعد مؤشرات على ثقة المستثمر الأجنبي بتركيا وترجيحها على أي خيارات أخرى"، متسائلا باستنكار: "لماذا إذن يتجه الأمر للتخوين عندما يتعلق الأمر بدولة قطر؟".

وأردف: "ملتزمون أخلاقيا بدعم الاقتصاد التركي، وفي الوقت الذي قامت فيه العديد من الدول بسحب استثماراتها من تركيا لدوافع سياسية، ظلت قطر ملتزمة بالاستثمار في تركيا؛ لأننا لا نتخلى عن أصدقائنا أبدا، ولأننا نثق بالاقتصاد التركي، ونعلم الإمكانيات الهائلة التي ينطوي عليها".

ودأبت جهات وشخصيات محسوبة على المعارضة التركية في انتقاد الاستثمارات القطرية التي أعلن عنها، مؤخرا، في تركيا، بعد الجولة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين، قبل أسابيع قليلة.

وتلقفت وسائل إعلام إماراتية مزاعم المعارضة التركية وروجت لها.

وأوائل الشهر الجاري، انتقد رئيس حزب "الشعب الجمهوري" التركي المعارض، "كمال كيليتشدار أوغلو"، عملية استحواذ قطر على 10% من بورصة إسطنبول، زاعما أنها تمت مقابل ثمن زهيد، وأن الدوحة ستسترد ما دفعته في العملية خلال أشهر قليلة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية السفير القطري استثمارات استثمارات قطرية

اكتملت رسميا.. قطر تستحوذ على 10% من بورصة إسطنبول