الاثنين 30 نوفمبر 2020 09:05 م

أعلن صندوق الثروة التركي، الإثنين، رسميا، اكتمال صفقة استحواذ جهاز قطر للاستثمار على 10% من بورصة إسطنبول.

ووفقا لبيان صادر عن صندوق الثروة التركي، فإن حجم الصفقة البالغ 200 مليون دولار يعني أن قيمة حقوق الملكية الإجمالية للبورصة تبلغ ملياري دولار، حسبما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وقال "ظافر سونميز"، الرئيس التنفيذي للصندوق التركي، إن تحويل الأسهم كان من أولى الخطوات في تعاون طويل الأمد بين صندوقي الثروة السياديين.

وأشار "سونميز" إلى أن هذا الاستثمار سيدعم خلق القيمة ويعزز حوكمة الشركات في بورصة إسطنبول قبل طرح عام أولي للشركة الذي نخطط له على المدى المتوسط.

وقبل أيام، أعلن صندوق الثروة السيادي التركي أنه وقع مذكرة تفاهم مع جهاز قطر للاستثمار لبحث وإتمام صفقة محتملة يشتري الجهاز بموجبها 10% من بورصة إسطنبول.

وأوضح الصندوق أن حصته في البورصة ستصبح 80.6% بعد إكمال الصفقة.

ولا يزال صندوق الثروة التركية هو المساهم الأكبر في بورصة إسطنبول حيث يسيطر على 80.6% من أسهمها، في حين أن بقية الأسهم مملوكة لمؤسسات أسواق رأس المال المحلية البارزة.

وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق الثروة السيادي لدولة قطر.

وجاء الإعلان عن الصفقة الجديدة، بعد ساعات من إعلان اقتراب "قطر القابضة" المملوكة لجهاز قطر للاستثمار من الاستحواذ على حصة 42% من أسهم المركز التجاري "Istinye Park" (استينيا بارك) في مدينة إسطنبول، وذلك بعد أن اتفقت على جميع التفاصيل مع مجموعة "دوغوش التركية"، المالك الحالي للحصة المعلن عنها.

وقبل أيام قليلة، أنهى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" زيارة إلى تركيا، التقى خلالها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ، وحضر الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، وهو الاجتماع الذي شهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين الدوحة وأنقرة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول