الحوثيون: لن نطلق الطيارين السعوديين إلا مقابل الأسرى الفلسطينيين بالمملكة

الخميس 31 ديسمبر 2020 04:06 ص

جدد الحوثيون تعهدهم، الأربعاء، بعدم الإفراج عن طيارين سعوديين محتجزين لديها، إلا مقابل إفراج السعودية عن الأسرى الفلسطينيين لديها (في إشارة إلى المعتقلين في سجون المملكة بتهم الانتماء إلى حركة حماس)، متهمة الحكومة اليمنية  الشرعية بإفشال آخر جولة لمفاوضات تبادل الأسرى، التي دعت إليها الأمم المتحدة، الشهر الماضي في سلطنة عمان.

ونقل تلفزيون "المسيرة" التابع للحوثيين، عن رئيس لجنة شؤون الأسرى في الجماعة "عبدالقادر المرتضى"، قوله: "أعلنا أننا تلقينا دعوة من الأمم المتحدة لجولة مفاوضات حول الأسرى في عمان ليتم الاتفاق على أرقام وأسماء الصفقة، لكن للأسف تفاجأنا أن حزب الإصلاح (في إشارة إلى الحكومة الشرعية) رفض الحضور وأفشل الجولة".

وانتقد "المرتضى" أداء الأمم المتحدة بالقول، إنها "لم تمارس أي ضغوط على الطرف الآخر لإقناعه بالحضور إلى مفاوضات الأسرى، مع أن الطرف السعودي والطرف الممثل للجبهة الجنوبية وافقا على الحضور".

ووجه القيادي الحوثي اتهاما للحكومة الشرعية بـ "إفشال 30 عملية تبادل خلال 2020 تم التوافق عليها عبر أطراف محلية ويتحرر بموجبها أكثر من 600 أسير من الطرفين".

وأعلن "المرتضى" رفض جماعته "الإفراج عن طيارين سعوديين إلا مقابل الأسرى الفلسطينيين في السعودية، في إشارة إلى معتقلين من حركة حماس في السعودية.

وكان زعيم الجماعة، "عبدالملك الحوثي"، قد عرض هذا الأمر، في 26 مارس/آذار الماضي، متعهدا بإطلاق سراح طيارين سعوديين وأسرى مقابل إفراج المملكة عن المعتقلين الفلسطينيين لديها، وهو ما قوبل بحفاوة من الفصائل الفلسطينية في غزة، لاسيما "حماس".

وأكد أن "لدى الإمارات المئات من أسرى الجيش واللجان الشعبية (في إشارة إلى مقاتلي الجماعة والقوات الموالية لها) الذين أسروا في الجنوب أو الساحل".

وقال إنه "في حال عدم حضور الإماراتيين إلى مفاوضات الأسرى فسنعتبر الأسرى السعوديين لدينا أسرى للتحالف بشكل عام، ولن يتم التفاوض عليهم إلا بعرض الطرف الآخر جميع أسرانا لديه".

وأشار القيادي المرتضى إلى "تسجيل 900 حالة تعذيب تعرض لها الأسرى (من الجماعة) خلال عام 2020 وهم من المحررين خلال هذا العام، وتصفية 20 أسيرا في سجون قوى العدوان منهم تحت التعذيب ومنهم نتيجة الإهمال الصحي".

واتهم رئيس لجنة الأسرى، في "أنصار الله" الحكومة اليمنية بـ "بيع 50 أسيرا إلى النظام السعودي رغم أنهم أسروا في جبهات الداخل، وتحديدا في جبهات حزب الإصلاح خلال العام المنصرم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أسرى سعوديين طيارين سعوديين أسرى فلسطينيين سجناء حماس تبادل أسرى

الحوثيون يتوعدون بمفاجآت في 2021.. وإشارة إلى اختراقات استخباراتية لصفوف العدو

بعد هجوم مطار عدن.. قيادي حوثي يهدد التحالف بمرحلة الوجع الكبير