البحرين تشكو «انتهاكات» إيران للأمم المتحدة..والسعودية: سنتصدى لتدخلاتها بحزم

السبت 3 أكتوبر 2015 10:10 ص

قدم وزير خارجية البحرين «خالد بن أحمد آل خليفة»، الجمعة، شكوى رسمية إلى الأمم ضد إيران، لما وصفها بـ«انتهاكاتها» السافرة واستمرار تدخلها المرفوض في الشأن الداخلي للمملكة.

يأتي ذلك غداة سحب البحرين لسفيرها من طهران واعتبار القائم بأعمال السفارة الإيرانية في المنامة «شخصا غير مرغوب فيه»

وقال وزير الخارجية البحريني في كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، إن «إيران هي التي اختارت وتمادت في طريق التصعيد في محاولة منها لبسط سيطرتها على دول الجوار من خلال استمرار التدخل في الشؤون الداخلية واستغلال الفئات المتطرفة، وإيواء الهاربين من العدالة وفتح المعسكرات لتدريب المجموعات الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وأوضح أن بلاده لم تجد من سبيل سوى اتخاذ قرار سحب سفير المملكة المعتمد لدى إيران، واعتبار القائم بأعمال السفارة الإيرانية لدى المملكة شخصا غير مرغوب فيه.

وردا على الخطوة البحرينية، نقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن الخارجية الإيرانية أن طهران تعتبر المسؤول الثاني في السفارة البحرينية لديها شخصا غير مرحب به في البلاد.

وجاء قرار البحرين بسحب سفيرها وطرد القائم بأعمال إيران من المملكة، بعد يوم من إعلان وزارة الداخلية البحرينية القبض على عدد من المشتبه بتورطهم في أعمال إرهابية، ومطلوبين في قضايا أخرى، والكشف عن مخبأ للمتفجرات تحت الأرض، وضبط موقع يستخدم كورشة لتصنيع القنابل شرقي البلاد.

من جهة أخرى، أشاد وزير الخارجية البحريني بجهود السلطات السعودية في تنظيم موسم الحج، وقال: «نؤكد استهجاننا الشديد لما جاء في خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني أمام الجمعية العامة من اتهامات باطلة، ورفضنا لأي إساءة أو تقليل لهذا الجهد والمسؤولية العظيمة».

وألقى «حسن روحاني» بمسؤولية مقتل الحجاج بمن فیهم الحجاج الإیرانیون في حادث منى أول أيام عيد الأضحى على المملكة، قائلا إن سبب ذلك هو «سوء تدبیر ولامبالاة وعدم فاعلیة الحکومة السعودیة الحالیة».

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» في كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة إن السعودية تأمل في أن «تتخلى إيران عن تدخلاتها السلبية في شؤون الدول العربية والتي سنتصدى لها بحزم»، مضيفا أن بلاده تؤكد في الوقت نفسه «حرصها على السعي لبناء أفضل العلاقات مع إيران والمبنية على حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة».

وفي الأزمة اليمنية، اعتبر «الجبير» أن التدخل باليمن جاء بطلب من الحكومة اليمنية، وأن استعادة عدن أعادت الحكومة لعملها، بحسب ما نقلت شبكة سي إن إن.

وجدد «الجبير» تأكيد بلاده على أنه لا حل في سوريا إلا سياسياً على أساس جنيف 1 وأنه لا مكان للرئيس السوري «بشار الأسد» في المرحلة الانتقالية. واعتبر وزير الخارجية السعودي في كلمته أن العالم في أشد حاجة لإيجاد حل للنزاع العربي.

 

  كلمات مفتاحية

البحرين السعودية إيران

البحرين تسحب سفيرها من طهران وتطلب مغادرة القائم بالأعمال الإيراني

إيران: اتهامات «الجبير» لنا «سخيفة» .. والسعودية «دولة معادية وتكن لنا العداء»

«الجبير» يفتح النار على إيران بسبب حادث منى ويتهمها بالشراكة في انقلاب اليمن ودمار سوريا

البحرين تستدعي سفيرها في إيران للتشاور احتجاجا على «تصريحات العدائية»

«الجبير» من القاهرة: نرفض تدخل إيران في أمننا القومي العربي

رئيس الوزراء البحريني يزور السعودية تلبية لدعوة الملك «سلمان»