البحرين تستدعي سفيرها في إيران للتشاور احتجاجا على «تصريحات العدائية»

السبت 25 يوليو 2015 06:07 ص

استدعت وزارة الخارجية البحرينية، اليوم السبت، سفير بلادها لدى طهران للتشاور، احتجاجا على «استمرار التصريحات العدائية من قبل مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه المملكة دون أدنى مراعاة لمبادئ حسن الجوار».

وتأتي تلك الخطوة بعد نحو أسبوع من استدعاء الوزارة ذاتها، مساء الأحد الماضي، القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالإنابة لدى المنامة، «مرتضى صنوبري»، وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية «علي خامنئي» الداعمة للمعارضة الشيعية.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان، نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، اليوم السبت، إن «مملكة البحرين تدين بشدة استمرار التصريحات العدائية من قبل مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه المملكة دون أدنى مراعاة لمبادئ حسن الجوار أو التزام بالقوانين والأعراف الدولية وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والتي تمنع وترفض كل صور التدخل في الشؤون الداخلية للدول».

وأضافت: «وتؤكد مملكة البحرين أن استمرار التصريحات الاستفزازية المتعمدة من جانب مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى اختلاف مستوياتهم وتدخلاتهم بدعم التخريب وإثارة الفتن، يعكس بجلاء موقفها العدائي ويكشف بكل وضوح استراتيجيتها الحقيقية القائمة على التدخل في شؤون مملكة البحرين وإثارة القلاقل وإشاعة التوتر في المنطقة وذلك بدل الانخراط بشكل إيجابي وبناء في البحث عن سبل تعزيز الأمن والاستقرار والتوصل لحلول ومعالجات جذرية للتحديات والتهديدات التي تواجه دول المنطقة أجمع وفي صدارتها الإرهاب بمختلف أشكاله وصوره».

وأوضح البيان: «وتشدد مملكة البحرين على أن تلك التصريحات المؤسفة والمتكررة لا تعكس مطلقا أية نوايا حقيقية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في إرساء علاقات ودية وحسن جوار مع مملكة البحرين وجميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مؤكدة أن المملكة ستتخذ جميع الاجراءات والسبل الممكنة وستسلك كل الطرق الضامنة لتعزيز أمنها وسلامة شعبها».

وعليه، فقد استدعت وزارة الخارجية سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وذلك للتشاور، معربة عن أملها في أن تسود علاقات طبيعية متطورة بين البلدين تقوم على مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتقيد بقواعد التعامل الدولي بين الدول المستقلة ذات السيادة، وفق البيان.

ومساء الأحد الماضي، استعدت وزارة الخارجية البحرينية، القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالإنابة لدى المنامة، «مرتضى صنوبري»، وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات «علي خامنئي» الداعمة للمعارضة الشيعية، بحسب ما ذكرته الوكالة ذاتها آنذاك.

وكان «خامنئي» أكد في خطبة عيد الفطر بطهران السبت الماضي، أن إيران لن تتخلى عن دعم أصدقائها بالمنطقة، وعن الشعبين المضطهدين في فلسطين واليمن، والشعبين والحكومتين في سوريا والعراق، والشعب المضطهد في البحرين، والمقاتلين الأبرار في المقاومة في لبنان وفلسطين.

واعتبرت المنامة على لسان وكيل الخارجية السفير «عبدالله عبداللطيف» تصريحات «خامنئي» تدخلا فجا ومرفوضا في الشأن الداخلي وتعديا واضحا على سيادة واستقلال مملكة البحرين، وتمثل خرقا لمبادئ «الأمم المتحدة» و«منظمة التعاون الإسلامي»، فضلا عن أنها تحمل توصيفات خاطئة ومغلوطة عن الوضع في مملكة البحرين.

والخميس الماضي، أعلن وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة» رفض بلاده «التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي لمملكة البحرين شكلاً ومضمونا».

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن الوزير،  قوله إن «التدخلات الإيرانية أخذت أبعاداً متعددة خارج نطاق العلاقات الدولية التي تحترم حسن الجوار ومن بينها التصريحات السياسية المعادية مروراً بتهريب مواد متفجرة وأسلحة وذخائر إلى مملكة البحرين وإيواء الهاربين من العدالة وفتح المعسكرات الإيرانية لتدريب المجموعات الإرهابية التي تسعى إلى استهدف أرواح الأبرياء فضلاً عن الحملات الإعلامية المضللة والمستمرة تجاه مملكة البحرين».

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، إحباط عملية تهريب عن طريق البحر، لكمية من المواد المتفجرة شديدة الخطورة، بجانب عدد من الأسلحة الأتوماتيكية والذخائر، مصدرها إيران.

وتتهم سلطات المنامة طهران بدعم حركة احتجاجات تقودها جماعات شيعية معارضة ضد الحكومة وتطالب منذ عام 2011 بملكية دستورية كاملة بهذه الدولة الخليجية الحليفة لواشنطن.

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران خامنئي العلاقات البحرينية الإيرانية

وزير داخلية البحرين: إيران متورطة في الإخلال بأمننا وتتعمد تصدير الإرهاب إلينا

البحرين تستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية احتجاجا على تصريحات «خامنئي»

وزير خارجية البحرين: إيران دولة «مهمة» ونتطلع لإنهاء الخلافات معها

الداخلية البحرينية: إحباط تهريب متفجرات وأسلحة مصدرها إيران والقبض على الجناة

البحرين تدعو دول الخليج لقرار موحد تجاه القضايا التي تهدد أمنها

البحرين: نادي «المحرق» يدشن «الوثيقة الوطنية» لرفض تدخلات إيران «السافرة»

البحرين توقف 5 من مرتكبي «تفجير سترة» وتؤكد تورط «الحرس الثوري الإيراني»

الكويت تدرس وضع قائمة بـ«التنظيمات الإرهابية» أسوة بدول الخليج

«الحرس الثوري» يطالب بـ«إعادة» البحرين إلى إيران

صحيفة كويتية: محاولات إيرانية لمنع سحب سفراء الخليج من طهران وبيروت

وزير بحريني يحذر من «تطور نوعي» في تكتيكات إيران لزعزعة أمن الخليج

وزير خارجية البحرين: دول الخليج في مواجهة مفتوحة مع إيران

المغرب يستنكر الأعمال «الإرهابية» التي تستهدف البحرين

صحيفة: قطع العلاقات البحرينية الإيرانية ذروة حرب بلا نيران

البحرين تشكو «انتهاكات» إيران للأمم المتحدة..والسعودية: سنتصدى لتدخلاتها بحزم

إيران والبحرين... إرث مديد من التوتر

الكويت: الحوار مع إيران أفضل من الصدام معها ويحل القضايا

البحرين: إيران لا تقل خطرا عن «الدولة الإسلامية»

البحرين: ضبط تنظيم إرهابي مرتبط بجهات إيرانية واعتقال 47 من عناصره

السجن المؤبد لـ5 بحرينيين شيعة بتهمة «التخابر مع إيران»

«الزياني» يستنكر محاولات إيران لزعزعة أمن واستقرار البحرين

مصادر: البحرين تتجه لقطع العلاقات مع إيران

البحرين: إسقاط الجنسية عن مواطنين شيعة أدينا بتلقي تدريبات في العراق

محكمة بحرينية تحكم بالسجن على 8 أشخاص بتهم تتعلق بالإرهاب

البحرين تستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية احتجاجا على تصريحات «خامنئي»

ملك البحرين: (إسرائيل) قادرة على الدفاع عن الدول العربية المعتدلة

مسؤول إيراني: قد نرسل مستشارين عسكريين إلى اليمن

وزير خارجية البحرين: مشكلة إيران سياستها مع دول المنطقة

«كيري» يحث إيران على وضع حد للحرب في سوريا واليمن

القضاء الأمريكي يلزم إيران بدفع 2 مليار دولار لمارينز قتلوا في هجوم ببيروت عام 1983

ملك البحرين يزور «الأزهر» و«الكاتدرائية» ويؤكد على احترام الأديان

«تويتر» يدعم المعارضة: «الحرية لإيران»

خطيب طهران: ممارسات السعودية في اليمن لا تعبر عن الإسلام