السجن المؤبد لـ5 بحرينيين شيعة بتهمة «التخابر مع إيران»

الخميس 5 نوفمبر 2015 04:11 ص

عاقبت محكمة في المنامة، اليوم الخميس، خمسة مواطنين شيعة بالسجن المؤبد (25 عاما) وسحب الجنسية منهم؛ إثر إدانتهم بتهمة التخابر مع إيران، حسب ما نقلت وكالة أنباء «فرانس برس» عن مصدر قضائي بحريني.

وقال المصدر القضائي إن المحكمة الجنائية الأولى أدانت كل من «أحمد السيد حسين شرف» و«علي عبد الحسين علي أحمد» و«فاضل عباس علي» و«صادق خليل الحايكي» و«جاسم أحمد عبد الله» بـ«التخابر مع أفراد الحرس الثوري الايراني للقيام بأعمال داخل المملكة تستهدف المنشآت العامة والمؤسسات المالية والبنوك».

وكان المدانون أنكروا، أثناء المحاكمة، الاتهامات التي وجهت لهم، زاعمين أن الاعترافات «انتزعت منهم تحت التعذيب».

والأحكام الصادرة اليوم غير نهائية وقابلة للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى.

وأتى صدور الاحكام غداة اعلان المملكة كشف تنظيم «إرهابي» مرتبط بإيران، وتوقيف 47 شخصا خططوا لتنفيذ «أعمال إرهابية في الأيام المقبلة».

وأكدت وزارة الداخلية البحرينية في بيان العثور على «مخابىء سرية» للأسلحة، وورشة لصناعة المتفجرات ومواقع للتخزين، معتبرة أن كشف التنظيم يكشف «استمرار سلسلة التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي ومحاولات زعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين، من خلال عمليات إرهابية منظمة يتم إدارتها من إيران».

واعتبرت إيران، اليوم الخميس، على لسان مسؤول في وزارة الخارجية أنه «لا أساس» لهذه الاتهامات، حسب تصريحات نقلتها وكالة (إيسنا) الايرانية.

ورأى المسؤول، الذي لم يكشف اسمه، أن تكرار هذه الادعاءات «لا يغير شيئا في الواقع»، مضيفا: «ننصح المسؤولين البحرينيين بحل المشاكل الداخلية لبلادهم بدلا من اتهام الآخرين».

وازداد توتر العلاقات بين البحرين وإيران في الفترة الاخيرة، وقامت المنامة الشهر الماضي باستدعاء سفيرها من طهران، واعتبرت القائم بالأعمال الايراني شخصا غير مرغوب فيه.

وتتهم المنامة طهران بالتدخل بشؤونها الداخلية ودعم المعارضة الشيعية، لا سيما منذ بدء الاضطرابات في البلاد عام 2011، وتنفي الأخيرة هذه الاتهامات.

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران محاكمات الحرس الثوري الإيراني التخابر مع إيران

البحرين: ضبط تنظيم إرهابي مرتبط بجهات إيرانية واعتقال 47 من عناصره

البحرين: إيران لا تقل خطرا عن «الدولة الإسلامية»

البحرين تسحب سفيرها من طهران وتطلب مغادرة القائم بالأعمال الإيراني

وزير خارجية البحرين: المتفجرات التي أرسلتها إيران تكفي لإزالة المنامة

البحرين تستدعي سفيرها في إيران للتشاور احتجاجا على «تصريحات العدائية»

البحرين: إسقاط الجنسية عن مواطنين شيعة أدينا بتلقي تدريبات في العراق

محكمة بحرينية تحكم بالسجن على 8 أشخاص بتهم تتعلق بالإرهاب

البحرين.. السجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن 12 شيعيا بتهمة «الإرهاب»

بريطانيا: سجن المعارض البحريني «الشايب» 5 سنوات بموجب قانون الإرهاب