وزير خارجية البحرين: مشكلة إيران سياستها مع دول المنطقة

الخميس 31 مارس 2016 01:03 ص

قال وزير خارجية البحرين، «خالد بن أحمد آل خليفة»، خلال برنامج نقطة نظام الذي تبثه قناة العربية، إن إيران «جارتنا ولكن مشكلتها سياستها الخارجية».

وردا على سؤال عن رأيه في تصريحات الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» حول قضايا الخليج والعلاقات الخارجية مع دولة البحرين قال «علاقتنا مع الولايات المتحدة هي علاقة تاريخية تعود لأكثر من قرن ويجب أن نكون حذرين من دقة التصريحات التي أدلى بها الرئيس أوباما. يجب أن لا نحمل علاقتنا مع الولايات المتحدة بعض المواقف التي قالها الرئيس أوباما وقد تكون تُعبر عن رأي شخصي».

ولخص وزير الخارجية البحريني موقف المملكة من تصريحات «أوباما»، قائلا «لا نرى فيما ما أوردته المقابلة مع الرئيس أوباما أي تغير في السياسة الأمريكية تجاهنا».

وفي الإطار الإقليمي، قال الوزير البحريني إن «إيران جارتنا ونحن متعايشون معها منذ عصور مهما حصلت من تحولات فيها، لكن هناك مشكلات سببها السياسة الخارجية الإيرانية التي تمس سيادة دول الخليج العربي وأبرزها احتلال الجزر الإماراتية».

وتابع أن «إيران غيرت سياستها الخارجية تجاه العالم ولم تغير سياستها مع جيرانها العرب والمسلمين، وعليه من باب أولى أن تغير سياستها الخارجية تجاه دول المنطقة وتوقف دعمها للمنظمات التي تتبعها مثل حزب الله وغيره وتوقف تهريب الأسلحة وتدريب أتباعها وإبلاغنا بالخطوات التي تقوم بها».

وكشف «خالد آل خليفة» أن مسؤولا إيرانيا رفيعا زار الكويت أخيرا وطلب فتح صفحة جديدة مع دول الخليج، وقد أبلغ أمير الكويت قادة دول مجلس التعاون رسالة من إيران تتضمن رغبتها في إجراء حوار معنا، ونحن غير رافضين لذلك لكن المرشد الإيراني (علي خامنئي) أدلى بتصريح ضد مملكة البحرين، كذلك أحد قادة المنظمات الإيرانية طالب بعودة البحرين إلى إيران في سياق تصريح مستفز»، بحد قوله.

كما أكد الوزير أن «باب الحوار مع إيران مفتوح وكنا نلتقي بهم باستمرار».

وعن دوافع قطع مملكة البحرين العلاقات مع إيران وأهدافها قال «نريد أن نرسل رسالة لإيران وأتباعها أننا جادون في مواجهتهم ولا نتردد في الدفاع عن دولنا وشعوبنا ومصالحنا وإخواننا في المنطقة».

وأضاف «خالد آل خليفة» «لم نتكلم عن إيران كما تكلمت عنا بسوء في السنوات السابقة، ولم يكن لدينا من خيار سوى قطع العلاقات. نحن الآن جادون بمواجهة إيران وأتباعها بالمنطقة ولا نتردد بالدفاع عن دولنا شعوبنا ومصالحنا وعن إخواننا في المنطقة وإن رعد الشمال رسالة لكل من يظن بما في ذلك إيران أنه يمكن أن يضر بالمنطقة».

لكن الوزير البحريني قال إن قطع العلاقات مع إيران يمكن أن يتغير إذا تحسنت الأحوال وتغيرت الظروف.

وفي ملف آخر، علق «خالد آل خليفة» على إبعاد بعض اللبنانيين عن مملكة البحرين قائلا «تربطنا مع لبنان علاقة قديمة أخوية واجتماعية وهم ليسوا بجدد على المجتمع البحريني كان لبنان وجها حضاريا من أوجه المنطقة واليوم هذا الوجه مهدد بربطه بـ(ولاية الفقيه)، الذي خرج أو أُخرج من اللبنانيين من البحرين بدون شك مرتبط بحزب الله».

وعن الدور الموكل للقواعد العسكرية في البحرين، قال إن «القواعد العسكرية في البحرين هي تسهيلات منحتها الدولة للدول الحليفة. القواعد في البحرين قديمة هدفها في المقام الأول تثبيت الأمن في الخليج العربي ومحاربة الإرهاب، وأن أهم من نرتبط بهم في الدفاع عن البحرين هم أشقاؤنا في المنطقة إضافة إلى الشراكة الدولية».

وكانت وسائل إعلام إيرانية نقلت، خلال الأسبوع الماضي، تصريحات للجنرال «سعيد قاسمي»، قائد ميليشيات «أنصار حزب الله»، في «الحرس الثوري» تطالب باحتلال دولة البحرين وضمها إلى إيران، قائلا إن «البحرين محافظة إيرانية مقتطعة».

وتتهم السعودية والبحرين، طهران بـالتدخل في شؤونهما الداخلية وتأليب الاضطرابات الطائفية عبر تحريض المواطنين الشيعة فيهما.

لكن إيران تنفي هذه الاتهامات، وتقول إنها تحرص على علاقات حسن جوار مع دول المنطقة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + العربية

  كلمات مفتاحية

إيران البحرين السعودية السياسة الخارجية

«إيسيسكو»: تصريحات إيران باحتلال البحرين تهدد أمن المنطقة

‏قيادي بالحرس الثوري الإيراني يطالب بلاده باحتلال البحرين

مراقبون عرب يتوقعون عدم تغير سياسة إيران في المنطقة بعد فوز الإصلاحيين

«ناشيونال إنترست»: لماذا لا نتوقع تغيرا في سياسة إيران العدائية في الشرق الأوسط؟

البحرين تستدعي سفيرها في إيران للتشاور احتجاجا على «تصريحات العدائية»

«ويكليكس» تكشف انتقاد أمريكا للتدخل السعودي في البحرين ووصفه بـ«الغزو»