صحيفة كويتية: محاولات إيرانية لمنع سحب سفراء الخليج من طهران وبيروت

الأربعاء 19 أغسطس 2015 01:08 ص

قالت صحيفة كويتية إن وزارة الخارجية الإيرانية تجري اتصالات رفيعة المستوى مع دول صديقة لدول مجلس التعاون الخليجي؛ لمنع صدور قرار بسحب سفرائها من طهران وبيروت «لدور إيران وحزب الله في تقويض أمن المنطقة».

ونقلت صحيفة «السياسة»، الأربعاء، عن مصادر دبلوماسية قولها: إن «الخارجية الإيرانية بدأت بإجراء اتصالات رفيعة المستوى مع عواصم ومسؤولين في دول تربطها علاقات صداقة وتعاون مع دول مجلس التعاون؛ لتهدئة الموقف والضغط لمنع اتخاذ الخطوة الخليجية المنتظرة».

وبينت المصادر أن «الأجهزة الإيرانية المعنية باتت تدرك حقيقة الوضع والسخط الشعبي الخليجي الكبير إزاء تصرفاتها وسياساتها العدائية والطائفية»، ولفتت النظر إلى أن «الشعوب الخليجية تعايش حجم الدمار واستباحة دماء الشعوب العربية في مختلف الأقطار التي تسعى إيران لتعزيز نفوذها فيها؛ ابتداء من العراق والبحرين مروراً بسوريا ولبنان، ووصولاً إلى اليمن وليبيا وغيرها من الدول التي تمزقت ودمرت بفعل ممارسات المليشيات المدعومة من إيران، والتدخلات الخارجية والسياسات الطائفية».

المصادر ذاتها شددت على «ضرورة البدء باتخاذ خطوات عملية مماثلة لعاصفة الحزم التي حدت من نفوذ إيران ومليشيات الحوثي في ذلك البلد»، على حد تعبيرها.

وكانت مصادر دبلوماسية قد كشفت لـ«السياسة» إن دول مجلس التعاون الخليجي العربية تدرس استدعاء سفرائها من طهران وبيروت احتجاجا على تدخلات إيران وحزب الله اللبناني في شؤون دول المجلس الداخلية خصوصا بعد الأحداث الأمنية الأخيرة التي شهدتها الكويت والبحرين ودول «التعاون».

وذكرت المصادر أن دول المجلس ستقدم مذكرات احتجاج رسمية وتستدعي السفراء من البلدين لتوجيه رسالة واضحة تؤكد رفض تدخلات ايران ومحاولاتها تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، لافتة إلى أن دول المجلس ستتخذ سلسلة خطوات موازية لاستدعاء السفراء على رأسها ترحيل اللبنانيين والايرانيين المنتمين إلى «حزب الله» أو «الحرس الثوري» والأجهزة الأمنية والعسكرية الإيرانية الرسمية والشعبية وتقنين العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية إلى أضيق الحدود.

  كلمات مفتاحية

إيران حزب الله مجلس التعاون الخليجي سحب السفراء السعودية الإمارات دول الخليج بيروت

«أحمد مجدلاني»: بحثت في طهران إمكانية تعيين سفير إيراني بفلسطين

البحرين تستدعي سفيرها في إيران للتشاور احتجاجا على «تصريحات العدائية»

وزير داخلية البحرين: إيران متورطة في الإخلال بأمننا وتتعمد تصدير الإرهاب إلينا

دعوة السفير الإيراني على الإفطار تثير أزمة في الأردن وحضور ينسحبون

وسائل إعلام إيرانية تشن هجوما على سفير السعودية الجديد لدي العراق

الولايات المتحدة تخلي مياه الخليج من حاملات الطائرات لأول مرة منذ 2007