دعوة السفير الإيراني على الإفطار تثير أزمة في الأردن وحضور ينسحبون

الاثنين 13 يوليو 2015 01:07 ص

أثار حضور السفير الإيراني في عمان، «مجتبى فردوسي بور»، لدعوة إفطار أقامتها شخصيات أردنية قريبة من النظام الإيراني في مدينة مادبا جنوب العاصمة عمان قبل أيام، حالة من السخط الشعبي، خاصة أنها تزامنت مع إعلان الأردن الكشف عن مخطط إرهابي إيراني يستهدف المناطق الحيوية في المملكة.

وقال شهود عيان إن الكثير من المدعوين إلى حفل الإفطار بمناسبة ذكرى شهداء الأردن من أجل فلسطين، الذي نظمه «التجمع الأردني لدعم خيار المقاومة في مادبا»، انسحبوا من المناسبة، احتجاجا على حضور السفير الإيراني.

وأشار المعترضون إلى عدم معرفتهم أن السفير الإيراني من المدعوين، مما دفعهم لتنظيم وقفة احتجاجية في ساحة السلام وسط المدينة.

وقال أحد الحضور ويدعى «أحمد الشاهين»، إن زيارة السفير إلى مادبا، تأتي «كذر الرماد في العيون»، خاصة أن بلاده تلطخت بدماء الشعوب العربية.

فيما استنكر رئيس اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين العميد المتقاعد «عيد أبو وندي»، زج اسم اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين بالكلمات والخطابات التي ألقيت في حفل الإفطار، وتمس السيادة الأردنية والقوات المسلحة.

وأضاف أن «اللجنة الوطنية للمتقاعدين تعبر عن أسفها لهذا الخلط المقصود، وانتحال اسم اللجنة الوطنية والمساس بمبادئها السامية».

وكان مصدر أردني مطلع، قد أعلن أن بلاده أحبطت مخططا إرهابيا، كان شخص ينتمي لتنظيم إيراني ينوي تنفيذه، في قضية هي الأكبر منذ نحو 10 سنوات.

ونقلت صحيفة «الرأي» الأردنية، القريبة من الحكومة، عن المصدر الذي وصفته بـ«المطلع»، قوله إن «الأجهزة الأمنية أفشلت «مؤخرا» مخططا لشخص يتبع لفيلق «بيت المقدس» الإيراني كان ينوي تنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية، حيث تم القبض عليه وضبط كمية كبيرة من المواد شديدة الانفجار كانت مخبأة بمنطقة في شمال المملكة».

وأشار المصدر ذاته، إلى أن «كمية المواد المتفجرة التي تم ضبطها والبالغة 45 كغم هي شديدة الانفجار، وكانت مخبأة في منطقة ثغرة عصفور في محافظة جرش، والمتهم بإخفائها هو الشخص المقبوض عليه والذي كان ينوي استخدامها في تنفيذ عمليات إرهابية في المملكة».

وبحسب المصدر فإن هذه القضية هي الأكبر من 10 سنوات من حيث كمية المواد المتفجرة المضبوطة ونوعيتها.

وترتبط الأردن بحدود برية طويلة مع جارتها سوريا، التي تدعمها إيران، ماديا وعسكريا، كما تقاتل بعض التنظيمات الإيرانية مع النظام السوري، ضد قوات المعارضة.

كما حبس «غازي مرايات»، الصحفي بجريدة الرأي لمدة 15 يوما بدعوى عدم الالتزام بقرار منع النشر فيما يسمي بقضية «المخطط الإرهابي الإيراني ضد الأردن».

  كلمات مفتاحية

الأردن إيران مخطط إرهابي

إدانات حقوقية لقرار حبس صحفي أردني بتهمة نشر تفاصيل «المخطط الإيراني»

إيقاف صحفي أردني خرق حظر النشر في قضية عميل «فيلق القدس»

كشف تفاصيل جديدة حول المخطط الإيراني لتنفيذ «أعمال إرهابية» في الأردن

الإعلان عن «خلية فيلق القدس» .. الأردن يعود للسعودية ويغلق ملف التقارب مع إيران

صحيفة: الأردن يحبط مخططا إرهابيا إيرانيا هو الأكبر منذ 10 سنوات

صحيفة كويتية: محاولات إيرانية لمنع سحب سفراء الخليج من طهران وبيروت