الداخلية البحرينية: إحباط تهريب متفجرات وأسلحة مصدرها إيران والقبض على الجناة

السبت 25 يوليو 2015 06:07 ص

قالت وزارة الداخلية البحرينية، اليوم السبت، إنها أحبطت «عملية تهريب متفجرات وأسلحة عن طريق البحر إلى البحرين مصدرها إيران وقبضت على الجناة».

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، إن «دوريات خَفَرِ السواحلِ نفذت خُطةَ انتشارٍ بحري، بإسنادٍ من طيرانِ الشرطة، وبالتنسيقِ مع سلاحِ البحريةِ الملكي البحريني، وفي مساء يوم الثلاثاء 14 يوليو(تموز) 2015، تم رصد قاربين خارج المياه الإقليمية لمملكة البحرين من الجهة الشمالية، اتجه أحدهما إلى داخل المياه الإقليمية».

وأضافت: «تمت عملية الرصد والمتابعة للهدف، من خلال المنظومة الرادارية وطيران الشرطة، وفي فجرِ يوم الأربعاء (15 يوليو/تموز الماضي)، تم تطويق القارب واستيقافه بعد مطاردته من قبل دوريات خفر السواحل، والقبض على شخصين بحرينيين كانا على متنه، وهما: مهدي صباح عبد المحسن محمد (30 عاماً) ، وعباس عبدالحسين عبدالله محمد (30 عاماً)».

وأشارت الوزارة، في بيانها إلى أن «المقبوض عليه الأول، كان قد تلقى تدريباتٍ عسكرية في أغسطس (آب)2013 بالجمهوريةِ الإيرانية وخضع لتدريبات مكثفة على كيفية صناعة واستخدام المواد المتفجرة، كما تم تدريبه على الغوص وطرق تنفيذ عمليات التفجيرِ تحت سطح البحر، بالإضافة إلى الرماية باستخدام سلاح الكلاشنكوف، وذلك بمعسكراتِ الحرس الثوري الإيراني تحت إشراف مدربين إيرانيين، كما صرفت له ملابس عسكرية وتم تمويله بمبالغ مالية لشراء قارب وسيارة لتنفيذ عمليات التهريب، أما المقبوض عليه الثاني فتم تجنيده من قبل الأول لمساعدته في عملية التهريب عبر البحر».
 وكشفت الوزارة أن المتهمين اعترفا أنه «بتنسيق من أشخاص إيرانيين، قاما باستلام أربعِ حقائب في عرض البحرِ، من قارب على متنه شخصان، وبعد ذلك تحركَ قارب المقبوض عليهما باتجاه مملكة البحرين، وعند مشاهدتهما الطائرةَ العموديةَ، قاما بإلقاء الشحنة في البحر».

وتابعت أنه «على إثرِ ذلك، تمكنت دوريات خفرِ السواحل من العثورِ على الحقائب الأربعِ بقاعِ البحر وانتشالها، وعند فحصها وتفتيشِها تبين احتواؤها على حوالي 43.8 من مادة الـ C4 المتفجرة، و8 أسلحة أوتوماتيكية من نوع كلاشنكوف، و32 مخزناً لطلقات الرشاش كلاشينكوف، وكمية من الطلقات والصواعق».

وقالت الوزارة إنه «تبين من خلال أعمال البحث والتحري والسؤال، أن المقبوضَ عليه الأول قد تم تجنيده من قبل المدعو جعفر أحمد سلمان، هارب وموجود في إيران واسمه الحركي أبو تراب، وهو من سهل له إجراءات السفرِ والتمويل والتدريب، كما دلت التحرياتُ على ضلوع عدد من الأشخاص في عملية تهريب المتفجرات ،حيث تم تحديدُ هوياتِهم والقبضُ على 3 منهم».

وأكدت الوزارة أن المقبوض عليهم أقروا في أقوالهم بتورطهم في عمليتي تهريب سابقتين: الأولى في نهاية عام 2013 والثانية في بداية العام 2014 من خلال قيامهم برحلات صيد، ومن ثمَ نقل المواد المتفجرة والأسلحة من قوارب إيرانية».

ويأتي الإعلان عن تلك العملية، بالتزامن مع استدعاء وزارة الخارجية البحرينية، اليوم السبت، سفير بلادها لدى طهران للتشاور، احتجاجا على «استمرار التصريحات العدائية من قبل مسؤولي الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه المملكة دون أدنى مراعاة لمبادئ حسن الجوار».

وجاء استدعاء السفير البحريني من إيران، بعد نحو أسبوع من استدعاء الوزارة ذاتها، مساء الأحد الماضي، القائم بأعمال السفارة الإيرانية بالإنابة لدى المنامة، «مرتضى صنوبري»، وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية «علي خامنئي» الداعمة للمعارضة الشيعية.

وكان «خامنئي» أكد في خطبة عيد الفطر بطهران السبت الماضي، أن إيران لن تتخلى عن دعم أصدقائها بالمنطقة، وعن الشعبين المضطهدين في فلسطين واليمن، والشعبين والحكومتين في سوريا والعراق، والشعب المضطهد في البحرين، والمقاتلين الأبرار في المقاومة في لبنان وفلسطين.

واعتبرت المنامة على لسان وكيل الخارجية السفير «عبدالله عبداللطيف» تصريحات «خامنئي» تدخلا فجا ومرفوضا في الشأن الداخلي وتعديا واضحا على سيادة واستقلال مملكة البحرين، وتمثل خرقا لمبادئ «الأمم المتحدة» و«منظمة التعاون الإسلامي»، فضلا عن أنها تحمل توصيفات خاطئة ومغلوطة عن الوضع في مملكة البحرين.

والخميس الماضي، أعلن وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ «راشد بن عبدالله آل خليفة» رفض بلاده «التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي لمملكة البحرين شكلاً ومضمونا».

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن الوزير،  قوله إن «التدخلات الإيرانية أخذت أبعاداً متعددة خارج نطاق العلاقات الدولية التي تحترم حسن الجوار ومن بينها التصريحات السياسية المعادية مروراً بتهريب مواد متفجرة وأسلحة وذخائر إلى مملكة البحرين وإيواء الهاربين من العدالة وفتح المعسكرات الإيرانية لتدريب المجموعات الإرهابية التي تسعى إلى استهدف أرواح الأبرياء فضلاً عن الحملات الإعلامية المضللة والمستمرة تجاه مملكة البحرين».

وتتهم سلطات المنامة طهران بدعم حركة احتجاجات تقودها جماعات شيعية معارضة ضد الحكومة وتطالب منذ عام 2011 بملكية دستورية كاملة بهذه الدولة الخليجية الحليفة لواشنطن.

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران العلاقات البحرينية الإيرانية الحرس الثوري الإيراني

البحرين تستدعي سفيرها في إيران للتشاور احتجاجا على «تصريحات العدائية»

ثاني انفجار يستهدف الشرطة البحرينية خلال 24 ساعة

البحرين تعلن مقتل شخص خلال محاولته زرع قنبلة تستهدف الشرطة

البحرين تعلن إحباط «مخطط إرهابي» كان يستهدف أمنها

البحرين .. اعتقال ”خلية إرهابية“ يشتبه بتورطها في تفجيرات بالمنامة

مقتل 2 من رجال الشرطة البحرينية وإصابة 6 آخرين في تفجير بمنطقة سترة

البحرين تحدد هوية المشتبه بهم في تفجير سترة وتلقي القبض على بعضهم

البحرين: نادي «المحرق» يدشن «الوثيقة الوطنية» لرفض تدخلات إيران «السافرة»

«ناشيونال إنترست»: البحرين تتجه نحو الهاوية

«الحرس الثوري» يطالب بـ«إعادة» البحرين إلى إيران

وزير خارجية البحرين: المتفجرات التي أرسلتها إيران تكفي لإزالة المنامة

طهران تنفي صحة تصريحات بحرينية عن ضبط متفجرات إيرانية تكفي لمحو المنامة

المقاومة اليمنية تحبط تهريب 6 شاحنات «أسلحة إيرانية» قبل تسليمها إلى الحوثيين

هروب موقوفين من سجن الحوض الجاف بالبحرين والقبض على عدد منهم