ملك البحرين يزور «الأزهر» و«الكاتدرائية» ويؤكد على احترام الأديان

الأربعاء 27 أبريل 2016 02:04 ص

زار العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، الأربعاء، الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، في إطار زيارته لمصر.

وكان في استقباله، البابا «تواضروس» الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بحضور سكرتاريته القس «أنجيلوس إسحق، والقس «أمونيوس عادل»، والقس «بولس حليم»، المتحدث الرسمي للكنسية الأرثوذكسية.

ورحب البابا في بداية اللقاء بملك البحرين، مؤكدا دور المملكة الوطني في دعم مصر ومسارها.

وأهدى البابا «تواضروس» الثاني، ملك البحرين لوحة لرحلة العائلة المقدسة لمصر، وسط حفاوة بالغة. فيما تحدث الملك «حمد» عن دعم المملكة للأديان.

وبحسب بيان سابق للكنيسة، فقد خصص الملك في 2015، قطعة أرض بالمملكة للكنيسة القبطية، وتوجد في البحرين كنيسة القديسة مريم العذراء والأنبا رويس للأقباط الأرثوذكس.

وكان العاهل البحريني ألتقى في وقت سابق، اليوم الأربعاء، أيضاً، بمقر مشيخة الأزهر الشريف شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بحضور عدد من قيادات الأزهر، مؤكداً على دعم البحرين للفكر الإسلامي الوسطي الصحيح.

وكانت جريدة «الوطن» المصرية قد نشرت في 9 من سبتمبر/ أيلول الماضي خبراً عن موافقة العاهل البحريني الملك«حمد بن عيسى آل خليفة»، على تخصيص قطعة أرض بالمملكة لبناء كنيسة مصرية للأقباط الأرثوذكس، وأرسل البابا تواضروس الثاني على إثر هذا، برقية شكر إلى الملك والمسؤولين بالبحرين على الأمر الملكي، كما هنأ البابا تواضروس، تهنئة إلى الأنبا إبراهام، مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى بالكنيسة، التابع له مملكة البحرين، على الأمر الملكي.

وكان 75 قاضياً وعالماً بحرينياً قد استبق الأمر الملكي في 26 من مارس/ آذار 2015 بإصدار بيان استنكار لبناء الكنيسة الأرثوذكسية، مستندين إلى أحاديث للرسول، صلى الله عليه وسلم تنهى عن اجتماع دين مع الإسلام بشبه الجزيرة العربية كلها، ومعتبرين الكنيسة تتويجاً لجهود التنصير، بحسب بيان نشروه على مواقع منها طريق الإسلام.

يٌشار إلى أن العاهل البحريني كان قد وافق في نهاية أغسطس/آب من عام 2012م على تخصيص أرض لإقامة مجمع كنائس في منطقة العوالي، وفق تصريح راعي الكنيسة الإنجيلية الوطنية في البحرين القس هاني عزيز»، أن الموافقة جاءت بعد خطاب قدمه للملك في لقائهم به في مايو/ أيار الماضي من نفس العام، معتبراً أن بناء مجمع كنسي يضم مختلف الكنائس في مكان واحد، سيحد من مشكلة الاختناقات المرورية.

كما استنكر القس عزيز رفض عدد من علماء وطلبة العلم بالبحرين على بناء المجمع الكنسي الإنجيلي، بحسب ما أورده موقع الوسط البحريني.

  كلمات مفتاحية

ملك البحرين الكاتدرائية الأزهر الكنيسة القبطية الكنيسة الإنجيلية

22 نوفمبر بدء محاكمة 14 متهما بـ«تشكيل جماعة إرهابية» في البحرين

البحرين تستدعي سفيرها في إيران للتشاور احتجاجا على «تصريحات العدائية»

إحالة 12 متهما بالإرهاب في البحرين للمحكمة الكبرى

«الدولة الإسلامية» تهدد البحرين من الداخل

بريطانيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية في الإمارات والبحرين وعُمان

العاهل البحريني يبحث هاتفيا مع «السيسي» العلاقات الثنائية بين البلدين

ملك البحرين: بلادنا ستبقى دوما آمنة عزيزة وتنعم بروح الأسرة الواحدة

البحرين تبعد عددا كبيرا من المعلمين المصريين بطريقة «مهينة»

البحرين تفتتح أكبر كاتدرائية في منطقة الخليج العربي