صحيفة: بيجاسوس الإسرائيلي اخترق هواتف صحفيين في قطر ولندن دون أي تفاعل منهم

الخميس 31 ديسمبر 2020 03:58 م

قالت صحيفة "واشنطن بوست" في تحقيق موسع لها، إن دولتي الإمارات والسعودية تجسستا على صحفيين وناشطين في لندن وقطر بواسطة برنامج تجسس "بيجاسوس" (Pegasus) الإسرائيلي، من دون أي تفاعل من قبل المخترق هواتفهم.

وأوضحت الصحيفة أن صحفية في تليفزيون "العربي" لم تنقر مطلقا على أي روابط مشبوهة أو رسائل مرسلة إلى هاتفها المحمول، لكنها لم تكن بحاجة إلى هذا النوع من الاختراق المعقد الذي استهدفها.

وتابعت: "تم تحويل هاتفها الشخصي من نوع آيفون"، 6 مرات على الأقل بين أكتوبر/تشرين الأول 2019 ويوليو/تموز الماضي، إلى جهاز تجسس بواسطة برنامج تجسس "بيجاسوس" التابع لمجموعة "إن إس أو" (NSO) كجزء من هجمات "الضغط الصفري" التي ربما تكون مرتبطة بالإمارات والسعودية، وفقا لـمختبر أبحاث جامعي.

وشكك متحدث باسم "إن إس أو" في النتائج، لكنه رفض التعليق على تفاصيل التقرير، قائلاً إنهم لم يطلعوا على التفاصيل، ولم ترد الإمارات والسعودية على الفور على طلب للتعليق.

وكانت تلك الصحفية واحدة من اثنين من المراسلين المقيمين في لندن و36 صحفيا في شبكة الجزيرة التليفزيونية في قطر والذين ربما استهدفوا من قبل الحكومتين السعودية والإماراتية باستخدام برامج التجسس التي تم نشرها من خلال فتح رسالة نصية في "iMessag"، وفقا لتقرير صدر يوم الأحد من قبل باحثين في مختبر "سيتيزن لاب" (Citizen Lab) في كلية مونك للشؤون العالمية والسياسة العامة بجامعة تورنتو.

وخلص المختبر إلى أنه باستخدام "الضغط الصفري"، ربما اخترق مستخدمو "بيجاسوس" الهواتف المحمولة من دون أي تفاعل من أهدافهم ومن دون ترك دليل واضح على التسلل، وبمجرد الدخول، كان عملاء الحكومة المزعومون قادرين على تجاوز التشفير ومراقبة وتسجيل جميع الأنشطة على الهاتف المحمول والاستماع إلى المحادثات التي تحدث حوله.

وقال باحثو المختبر إن لديهم "ثقة متوسطة" في تقييمهم بأن حكومتي السعودية والإمارات، وكلاهما من عملاء "بيجاسوس"، كانتا وراء الهجمات، مشيرين إلى روابط لنطاقات الإنترنت المعنية.

وتم إنشاء برنامج التجسس "بيجاسوس" من قبل شركة "إن أس أو جروب" الإسرائيلية، والتي رُفعت دعوى قضائية ضدها في الولايات المتحدة من قبل شركة "واتساب" (WhatsApp) واتُهمت باستخدام التطبيق المشفر للتجسس على الصحفيين وناشطي حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

وقال متحدث باسم مجموعة "NSO"، طلب عدم الكشف عن هويته، في بيان: "يواصل مختبر "سيتيزن لاب" نشر تقارير تستند إلى تكهنات وافتراضات غير دقيقة ومن دون إلمام كامل بالحقائق، يبدو أن "CitizenLab" لا تدرك وجود أي شركة في مجال الاستخبارات الإلكترونية بخلاف "NSO"، وبينما نحن فخورون بكوننا شركة عالمية رائدة، نود التأكيد على أنه ليس كل ما يرتبط بنا هو في الواقع، استخداماً لتقنيتنا.. توفر "NSO" منتجات تمكن وكالات إنفاذ القانون الحكومية من التصدي للجريمة المنظمة الخطيرة ومكافحة الإرهاب فقط، ولكن كما ذكر في الماضي، فإننا لا نديرها".

وقال "بيل ماركزاك"، زميل أبحاث كبير في "Citizen Lab" والمؤلف المشارك للتقرير: "لم يكن هناك شيء يمكن أن تفعله الأهداف لمنع ذلك".

ووصف النتائج بأنها مخيفة بشكل خاص لأن هذه "المنتجات يتم بيعها لبعض الحكومات الأكثر قمعية في العالم".

وأضاف: "يمكن استخدام المعلومات التي يتم الحصول عليها بطرق للتخريب الصامت لقصص الصحفيين أو تحقيقات المجتمع المدني".

وتم استهداف صحفي من صحيفة "نيويورك تايمز" ببرامج تجسس مرتبطة بالسعودية، وفقًا للتقرير.

ومن بين المشغلين الرئيسيين في الهجمات، خادم واحد، أطلق عليه "سيتيزن لاب" اسم "الملكية"، كان قد استهدف في الأساس أفراداً داخل السعودية، بالإضافة إلى ناشط سعودي واحد على الأقل في الخارج.

المشغل الآخر، الذي أطلق عليه في التقرير اسم "Sneaky Kestrel"، ركز بالمثل على أهداف داخل الإمارات ومرتبط بهجمات على المواطنين الإماراتيين خارج الدولة الخليجية.

والشهر الماضي، كشف برنامج "ما خفي أعظم"، الذي تبثه قناة "الجزيرة" القطرية، في حلقته "شركاء التجسس"، عن أدلة وتفاصيل حصرية بشأن عمليات اختراق جديدة تقف وراءها الإمارات لهواتف ناشطين وإعلاميين للتجسس عليهم، من خلال ثغرات اختراق إلكترونية متطورة غير معهودة.

ووفق البرنامج، فقد اخترقت معرفات تشغيلية مصدرها الإمارات والسعودية، عبر برنامج "بيجاسوس" هواتف 36 صحفيا وإعلاميا بقناتي "الجزيرة" و"العربي".

وتعددت تقارير عن استخدام أنظمة قمعية في الشرق الأوسط ومناطق أخرى، أبرزها الإمارات، لبرنامج التجسس الإسرائيل للوصول إلى هواتف ناشطين وحقوقيين ومعارضن سلميين.

ووفقا لتقارير صحفية إسرائيلية وأمريكية فقد استخدم "بيجاسوس" منذ 2016 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2018 للتنصت على 175 معارضا وناشطا حقوقيا وصحفيا في العالم العربي وأمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا ومناطق أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بيغاسوس برنامج تجسس الإمارات إسرائيل

لجنة دولية تتضامن مع صحفيين تجسست عليهم الإمارات

الأمن اللبناني يحذر من خطورة استخدام تطبيقات هواتف ذكية إسرائيلية

المفوضية الأوروبية: قضية تجسس بيجاسوس الإسرائيلي غير مقبولة

لوموند: المغرب استخدم بيجاسوس الإسرائيلي للتجسس على ماكرون ومسؤولين بالجزائر