شيخ الأزهر: دعوات تحريم تهنئة المسيحيين متطرفة

الخميس 31 ديسمبر 2020 07:53 م

أعلن شيخ الأزهر، "أحمد الطيب" رفضه للدعوات التي تحرم تهنئة المسيحيين بأعيادهم، معتبرا أنها "دعوات متطرفة".

ونقلت جريدة "صوت الأزهر" عن "الطيب" قوله، معلقا على هذه الدعوات والفتاوى: "هناك خطابات لا يعرفها الإسلام، تريد أن تختطف عقول الناس، وتحرم عليهم تهنئة المسيحيين بأعيادهم، وغير ذلك مما أسميه كهنوتا لا يمت للإسلام بصلة".

وتابع: "كلنا أمل في أن المصريين سيتخلصون من رواسب هذا الفكر الغريب قريبا، خاصة أن الجميع تنبه منذ سنوات لتلك الأصابع السوداء العليا والجبارة والقوية التي تريد أن تعصف بوحدتهم"، معربا عن استغرابه من وجود من يسأل عن موقف القرآن والسنة النبوية، من مسألة التعامل مع المسيحيين.

وأردف: "لأن هذه المسألة محسومة وكل ادعاء يُحرم أصحابه تهنئة المسيحيين في أعيادهم، وينهى عن أكل طعامهم ومصافحتهم ومواساتهم، وغير ذلك، هي أقوال متطرفة لا يعرفها الإسلام"، على حد قوله.

وتتجدد جدلية مشروعية تهنئة المسيحيين بأعيادهم مع كل مناسبة دينية لهم، حيث يرى بعض رجال الدين حرمة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، لأنه يعتبر مشاركة وإقرارا بالشرك الذي يرتكبونه.

 لكن دار الإفتاء المصرية أصدرت عدة فتاوى منذ سنوات حول هذا الموضوع، وكذلك فعلت مشيخة الأزهر، وأجمعت المؤسستان الدينيتان الرسميتان في مصر على جواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم من باب التسامح مع من يخالفهم الاعتقاد.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017، أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، فتوى تجيز تهنئة المسيحيين بأعيادهم، معتبرا أنها تندرج تحت باب الإحسان إليهم والبر بهم، كما أنها تدخل في باب لين الكلام وحسن الخطاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزهر شيخ الأزهر أحمد الطيب تهنئة المسيحيين رأس السنة أعياد المسيحيين

الأزهر يفتي بجواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم