الأزهر يفتي بجواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 06:12 ص

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أمس الإثنين، فتوى تجيز تهنئة المسيحيين بأعيادهم، معتبرا أنها تندرج تحت باب الإحسان إليهم والبر بهم، كما أنها تدخل في باب لين الكلام وحسن الخطاب.

واستشهدت الفتوى بآيات من القرآن الكريم التي لا تنهى عن الإحسان بأهل الكتاب الذين لم يحاربوا المسلمين ولم يخرجوهم من ديارهم.

وكان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، قد أعلن، أول أمس الأحد، عن إطلاق حملة توعوية بعنوان «شركاء الوطن».

وذكر المركز عبر صفحته على «فيسبوك» أن الحملة تأتي ترسيخا لمبادئ المواطنة بين أبناء الوطن جميعا، وإعرابا عن نظرة الإسلام للآخر المشارك في الوطن في جانب الحقوق والواجبات، ويدور الحديث فيها عن حكم التعامل مع غير المسلمين بالبيع والشراء، وحكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، وزيارتهم، وأكل طعامهم، واحترام مقدساتهم، إلى غير ذلك من القضايا المهمة التي تشغل الأذهان، والتي تتجدد على الساحة في بداية كل عام.

يذكر أن جدلية مشروعية تهنئة المسيحيين بأعيادهم تتجدد مع كل مناسبة دينية للمسيحيين، حيث يرى بعض رجال الدين حرمة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، لأنه يعتبر مشاركة وإقرارا بالشرك الذي يرتكبونه، لكن دار الإفتاء المصرية أصدرت عدة فتاوى منذ سنوات حول هذا الموضوع، وكذلك فعلت مشيخة الأزهر، وأجمعت المؤسستان الدينيتان الرسميتان في مصر على جواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم من باب التسامح مع من يخالفهم الاعتقاد.

  كلمات مفتاحية

مصر الأزهر فتوى مسيحيين أعياد

شيخ الأزهر: دعوات تحريم تهنئة المسيحيين متطرفة