الوكالة الذرية: إيران تعتزم تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

السبت 2 يناير 2021 02:30 ص

تعتزم إيران، إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 بالمئة، وهو معدّل أعلى بكثير من ذلك المنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى في العام 2015.

كشف ذلك، متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة، حين قال إن "إيران أبلغت الوكالة بنيتها تخصيب اليورانيوم بنسبة يمكن أن تصل إلى 20% في منشأة فوردو المقامة تحت الأرض، تطبيقا لقانون تبناه مؤخرا البرلمان الإيراني".

وأضاف المتحدث، أن الرسالة وتاريخها 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، "لم توضح موعد بدء أنشطة التخصيب".

وكان السفير الروسي لدى الوكالة "ميخائيل أوليانوف"، قد كشف هذه المعلومة في وقت سابق على "تويتر".

وفي فيينا صرّح دبلوماسي، طالبا عدم كشف هويته، بأنها "ضغوط إضافية"، في حين تعمد إيران أكثر فأكثر إلى التحرر من التزاماتها.

وكان تقرير صادر عن الوكالة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشف عن عمليات تخصيب تجريها إيران، تتخطى نسبتها المعدّل المنصوص عليه في الاتفاق النووي والمحدد بـ3,67%، ولا تتعدى نسبة 4,5%، مع مواصلة طهران التقيّد بنظام التفتيش الصارم الذي تجريه الوكالة.

لكن الملف يشهد تعقيدات منذ اغتيال العالم النووي الإيراني "محسن فخري زاده"، في نوفمبر/تشرين الثاني.

وبعد الهجوم الذي اتّهمت إيران إسرائيل بالوقوف وراءه، توعّد الجناح الأكثر تشددا في طهران بالرد، وتبنى البرلمان قانونا مثيرا للجدل يسمح بإنتاج وتخزين "ما لا يقل عن 120 كيلوجراما سنويا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%".

ويدعو القانون إلى "وقف" عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأبدت الحكومة الإيرانية معارضتها هذه الخطوة التي دانها فرقاء آخرون مشاركون في الاتفاق النووي دعوا الشهر الماضي طهران، إلى "عدم المغامرة بالمستقبل".

وتسعى الدول المشاركة في الاتفاق النووي (الصين، فرنسا، ألمانيا، روسيا، المملكة المتحدة) إلى كسب الوقت معوّلة على نهج مختلف للرئيس الأمربكي المنتخب "جو بايدن".

وكان "بايدن"، قد أعلن تمسّكه بالاتفاق النووي الذي انسحب منه في العام 2018، الرئيس التي شارفت ولايته على الانتهاء "دونالد ترامب"، وأعاد فرض عقوبات قاسية على الجمهورية الإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تخصيب يورانيوم الوكالة الذرية إيران الاتفاق النووي

البرلمان الإيراني يصادق على إلزام الحكومة برفع تخصيب اليورانيوم إلى 20%

إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في موقع فوردو النووي

إيران تنوي إنتاج 9 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% شهريا