إيران تنوي إنتاج 9 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% شهريا

الثلاثاء 5 يناير 2021 03:56 م

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "علي أكبر صالحي"، الثلاثاء، أن بلاده ستنتج شهريا ما بين 8 إلى 9 كيلوجرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.

وقال "صالحي" إن طهران تنتج حاليا 17 إلى 20 جراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% كل ساعة في محطة فوردو النووية.

وخلال إحياء أربعينية العالم النووي الإيراني "محسن فخري زاده"، كشف "صالحي" أنه تم تغيير اسم مركز طهران للأبحاث النووية إلى "مركز الدكتور محسن فخري زاده للأبحاث النووية".

يأتي ذلك، بعدما أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "بهروز كمالوندي" عن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بدرجة 20% في مفاعل فوردو النووي، الإثنين.

وأضاف: "عادة تستغرق العملية نحو 24 ساعة لكن نتيجة الطرق الحديثة التي أجراها الفنيون الإيرانيون تمكنا من رفع التخصيب حتى 20% خلال 12 ساعة فقط".

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في مفاعل فوردو النووي.

ومساء الإثنين، انتقدت الولايات المتحدة، إعلان إيران البدء في عملية تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 20%، قائلة إن ذلك من أشكال "الابتزاز النووي".

في وقت قال الاتحاد الأوربي، الذي شاركت ثلاث من دوله في الاتفاق (فرنسا وألمانيا وبريطانيا)، إن إعلان إيران بدء إجراءات التخصيب "مخالفة كبيرة" لاتفاق فيينا، وله "تبعات خطرة على حظر انتشار" الأسلحة النووية.

إلا أن المندوب الروسي بالوكالة الدولية "ميخائيل أوليانوف"، حاول التقليل من أهمية الأمر، قائلا: "يبقى البرنامج النووي شفافا وقابلا للمعاينةـ علينا أن نركز على وسائل العودة إلى التطبيق الشامل للاتفاق".

وأقرت إيران، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قانونا لزيادة تخصيب اليورانيوم، ووقف تفتيش الأمم المتحدة لمواقعها النووية، ردا على مقتل العالم الفيزيائي النووي "محسن فخري زاده"، والتي اتهمت فيه إسرائيل بالضلوع في مقتله.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي اليورانيوم تخصيب

أمريكا عن بدء إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%: ابتزاز نووي

إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في موقع فوردو النووي

الوكالة الذرية: إيران تعتزم تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

كيف علّم اغتيال سليماني وزاده الإيرانيين عدم الثقة بالوعود الغربية؟