مصائب قوم عند قوم فوائد.. ثروات الأثرياء تتعاظم في عام كورونا

السبت 2 يناير 2021 10:18 ص

قال تقرير لمنظمة "التعاون والتنمية الاقتصادية" إن أصحاب الثروات العشرين الأكبر في العالم ازدادت ثرواتهم هذه السنة، باستثناء 3 منهم فقط، بنسبة 24% عن العام الماضي، رغم تضرر الاقتصاد العالمي جراء جائحة "كورونا".

 

واحتل الرجال 17 مركزا في قائمة أصحاب الثروات العشرين الكبرى بعد أن كانوا 16 في العام الماضي. 

وكان الإسباني "أمانسيو أورتيجا"، صاحب شركة "إينديتكس" للملبوسات، الأكثر خسارة؛ إذ تراجعت ثروته بمقدار 7.3 مليارات دولار.

فيما كان الفرنسي "برنارد آرنو"، صاحب مجموعة "LVMH" للمنتوجات الفاخرة، الوحيد غير الأمريكي على قائمة الثروات العشر الأولى في العالم.

أثرى الرجال

وفيما يلي أصحاب المراكز الأربعة الأولى في قائمة أثريا العالم.

"جيف بيزوس"

مثل العام الماضي، تصدر الأمريكي "جيف بيزوس" قائمة أثرى أثرياء العالم؛ حيث كانت شركته الرئيسية "أمازون"، المستفيد الأكبر من تدابير الإغلاق التي فرضتها الدول لمواجهة الجائحة؛ بسبب الإقبال الكثيف على التجارة والمشتريات الإلكترونية، ما أدى إلى ارتفاع قيمة أسهم الشركة بنسبة 75%، ليبلغ رأسمالها 1.6 تريليون دولار.

وارتفعت ثروة "بيزوس" إلى 194 مليار دولار نهاية العام الماضي؛ أي بزيادة قدرها 79 مليار دولار عن عام 2019.

"إيلون ماسك"

حل في المرتبة الثانية الأمريكي من أصل جنوب أفريقي "إيلون ماسك"، مؤسس شركة "تيسلا" للسيارات الكهربائية، التي تجاوزت قيمة شركته في السوق المالية 100 مليار دولار مع نهاية العام الماضي، لتبلغ ثروته 161 مليار دولار.

 وبات "ماسك" ثاني أغنياء العالم، رغم أنه لم يكن على قائمة أصحاب الثروات العشرين الكبرى في العام الماضي.

"بيل جيتس"

في المرتبة الثالثة، جاء "بيل جيتس" الذي زادت ثروته بمقدار 18 مليار دولار في عام الجائحة؛ لتصل إلى 131 مليار دولار.

وتتوقع أوساط مالية أن تحقق ثروة "جيتس" قفزة كبيرة خلال العام الجديد بعد أن استثمر مبالغ ضخمة في شراء أسهم وحصص في شركات الأدوية التي تنتج لقاحات "كورونا".

"زون شانشان"

صاحب القفزة الأكبر في قائمة كبار أثرياء العالم خلال سنة "كورونا"، كان الصيني "زون شانشان"، الذي لم يكن معروفا في العام الماضي، وتمكن من مضاعفة ثروته 11 مرة بفضل المبيعات القياسية التي حققتها شركته لتعبئة المياه المعدنية الأكثر مبيعا في الصين.

 وازدادت ثروة هذا الصحفي السابق بنسبة 997%؛ لتبلغ 68 مليار دولار، وينتظر أن يحقق هو أيضا أرباحا قياسية في العام الجديد بعد أن استثمر قسما كبيرا من ثروته في شركات إنتاج اللقاحات ومختبرات تطوير الجيل الجديد من الأدوية.

أثرى النساء

ومن بين أثرى النساء ما يلي.

"فرنسواز بيتانكور"

حلت الفرنسية "فرنسواز بيتانكور"، صاحبة شركة "لوريال" لمستحضرات التجميل، في المرتبة الأولى بين أثرى نساء العالم، بعد أن زادت ثروتها بنسبة 30% عن العام الماضي، لتبلغ 67 مليار دولار.

"أليس والتون"

وجاء ترتيب الأمريكية "أليس والتون"، صاحبة شركة "وال مارت"، ثانية بين النساء بثروة قدرها 62 مليار دولار؛ أي بزيادة 18% عن العام الماضي.

"ماكنزي سكوت"

وحلت بعدها الأمريكية أيضا "ماكنزي سكوت"، زوجة "جيف بيزوس" السابقة، التي حصلت على 4% من أسهم شركة "أمازون" بموجب عقد طلاقها؛ ما أدى إلى زيادة ثروتها بمقدار 23 مليار دولار في سنة الجائحة.

تجدر الإشارة أن معظم المدرجين على قائمة أصحاب الثروات العشرين الكبرى في العالم قد استثمروا مبالغ ضخمة خلال العام الماضي لشراء أسهم وحصص في شركات لصناعة الأدوية وإنتاج مستلزمات الوقاية الصحية، ومنصات التجارة الإلكترونية، وشركات إنتاج وتوزيع المواد الغذائية العضوية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أزمة كورونا جائحة كورونا أثرياء العالم

أثرياء العالم فقدوا 400 مليار دولار في 2018.. ويتراجعون

بلومبرج: جيف بيزوس يخسر 13.5 مليار دولار من ثروته في ساعات

كورونا يضاعف ثروات 10 أثرياء حول العالم.. تعرف عليهم