الجيش الإسرائيلي يتأهب لصد هجمات إيرانية عبر العراق واليمن

السبت 2 يناير 2021 02:02 م

أكدت قناة إسرائيلية، السبت، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتأهب لهجوم إيراني عبر دول مجاورة أبرزها العراق واليمن.

وذكرت قناة "i24news" أن الهجوم الإيراني المحتمل يأتي قبل الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قائد ​فيلق القدس​ الإيراني "​قاسم سليماني"​ في غارة أمريكية بالعراق.

وأشارت إلى أن "الجيش الإسرائيلي أجرى الأسبوع الماضي ​مناورات​ حربية وتقييم للأوضاع ومناقشات حول احتمال أن تستخدم إيران تلك البلدان لشن هجمات بأسلحة​ مختلفة مثل ​الصواريخ​ والطائرات بدون طيار ووسائل أخرى يتم تشغيلها عن بعد".

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإن جيش الاحتلال يعتقد أن "الإيرانيين يستعدون لمثل هذه العملية في الوقت الحالي، وأن الميليشيات الموالية لإيران في العراق أو ​الحوثيين​ في اليمن قد ينفذون عمليات ضد إسرائيل انطلاقا من أراضي اليمن والعراق".

وسبق أن حذرت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" قبل عامين من إمكانية أن تقدم إيران على الإيعاز للميليشيات الشيعية بإطلاق صواريخ على العمق الإسرائيلي انطلاقاً من منطقة في غرب العراق.

ولتفادي هذا السيناريو، أقدمت إسرائيل على شنّ هجمات بطائرات مسيّرة على عدد من مواقع ميليشيا "الحشد الشعبي" في أرجاء العراق.

ويرجح أن إسرائيل أوقفت هجماتها داخل العراق بناء على طلب الولايات المتحدة التي ترى أن هذه الهجمات لا تخدم خارطة المصالح الأمريكية في العراق والمنطقة.

في السياق ذاته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في وقت سابق أنّ إيران يمكن أن توظف جماعة "الحوثي" في شنّ هجمات صاروخية تطاول منطقة جنوب إسرائيل، وتحديداً ميناء إيلات المحتل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي إيران

إيران تتعهد برد حاسم على أي تحرك إسرائيلي ضدها

فايننشال تايمز: إيران تستخدم اليمن لتنفيذ أجندتها ضد إسرائيل