عادل عبدالمهدي يكشف تفاصيل اتصال من ترامب قبيل اغتيال سليماني

السبت 2 يناير 2021 03:45 م

كشف رئيس الوزراء العراقي السابق "عادل عبدالمهدي" تفاصيل مكالمة هاتفية تلقاها من الرئيس "دونالد ترامب" قبل اغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني "قاسم سليماني" ونائب رئيس الحشد الشعبي "أبو مهدي المهندس" في غارة أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير/كانون الثاني 2020.

وروى "عبد المهدي"، مساء الجمعة، تفاصيل المكالمة ضمن "وثائقي الساعة الأخيرة" على قناة "الميادين"، مشيرا إلى أنه تلقاها قبل 3 أيام من تنفيذ عملية الاغتيال.

وقال رئيس الوزراء العراقي السابق: "ترامب اتصل بي عشية ليلة رأس السنة في حدود الساعة التاسعة، وقال له إن الأمريكيين لا يعرفون الإيرانيين جيدا، لكن العراقيين هم مَن يعرفونهم جيدا".

وأضاف "عبد المهدي" أنه أجاب "ترامب" بأن "الإيرانيين يقولون إنهم لا يريدون حربا، وكذلك أمريكا"، واقترح على الرئيس الأمريكي إما "التفاوض المباشر مع الإيرانيين، وإما اتفاقات ضمنية كما يحصل منذ 2003".

ورد "ترامب" على رئيس الوزراء العراقي السابق: "أنتم مفاوضون جيدون، ما تستطيعون فعله في هذا الشأن، نحن مستعدون له"، لتنتهي بعد ذلك المكالمة.

وأكد "عبدالمهدي" أنه كانت هناك موافقة ودعوة رسمية لحضور "سليماني" إلى العراق للتباحث.

وأعرب عن اعتقاده بأن "عملية الاغتيال لم تصمم خلال يوم أو يومين، ولا بد أنها قُرّرَت قبل ذلك بفترة ليست قصيرة".

والأربعاء، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية إرسال قاذفتي قنابل إضافيتين من طراز "B-52" إلى الشرق الأوسط بهدف "ردع العدوان"، وسط التوترات المستمرة بين طهران وواشنطن.

ووسط مخاوف من تخطيط إيران للرد في الذكرى السنوية الأولى لاغتيال "سليماني"، قال "ترامب" إن "هناك حديثا حول شن هجمات جديدة ضد الأمريكيين في العراق".

وحذر "ترامب"، الأربعاء، إيران من العواقب حال استهداف منشآت أمريكية بالعراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالمهدي ترامب سليماني

ترامب: نتنياهو انسحب من مخطط اغتيال سليماني في الساعات الأخيرة