فاجعة مستشفى الحسينية في مصر.. النيابة تفتح تحقيقا والسلطات تهون

الأحد 3 يناير 2021 02:48 م

فتحت النيابة المصرية تحقيقا في وفاة جميع مرضى فيروس "كورونا"، داخل غرفة العناية المركزة، في مستشفى العزل بمدينة الحسينية، بمحافظة الشرقية (دلتا النيل/شمال)، في وقت قللت فيه السلطات المصرية من حجم الكارثة.

وأكدت مصادر قضائية، أن النيابة العامة أمرت بفتح تحقيق "حول ما أثاره البعض من وجود شبهة إهمال طبي داخل غرفة العناية المركزية بمستشفى الحسينية بالشرقية وأدى إلى وفاة 5 مصابين بفيروس كورونا".

وأضافت المصادر أن النيابة طلبت من المباحث عمل التحريات اللازمة للوقوف على سبب الوفاة.

من جانبه، أكد محافظ الشرقية "ممدوح غراب" أنه "لا صحة لوفاة 7 حالات من المرضى بسبب نقص أو نفاد الأكسجين من المستشفى".

وقال إن "عدد المتوفين 4 حالات فقط، وكانوا على أجهزة تنفس صناعي، وإن الوفاة طبيعية نتيجة لتدهور حالتهم بسبب الإصابة بفيروس كورونا، وإنهم أصحاب أمراض مزمنة".

كما حذر مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية "محمد عوض تاج الدين"، المواطنين من رسائل إلكترونية مدسوسة يتم تداولها، بشأن فيروس كورونا.

وقال "تاج الدين"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح"، إن الهدف من هذه الرسائل المدسوسة هو إثارة البلبلة والقلق بين المواطنين وإزعاجهم.

وأضاف أنه يجب على المواطنين عدم الحصول على أي معلومات عن فيروس كورونا إلا من خلال البيانات الرسمية التي تصدرها الدولة، ويتم بثها على جميع وسائل الإعلام.

وفي وقت سابق، نفت وزارة الصحة المصرية، عبر وكيلها بالمحافظة "هشام مسعود" الواقعة، لكنه اعترف بوفاة 4 حالات بالعناية المركزة بالمستشفى وليس 7، مشيرا إلى أن وفاتهم جاءت طبيعية بسبب تدهور حالتهم وانهيار الرئة، على حد قوله، مضيفا أن الأكسجين لم ينقطع عن المستشفى، وأن سيارة خزان كانت تفرغ شحنة من الأكسجين.

ولقيت تلك التصريحات هجوما من المتابعين، مستغربين من وفاة المرضى في وقت واحد، على اعتبار صحة حديث المسؤول عن وفاة 4 حالات.

وحتى السبت، سجلت مصر 140 ألفا و878 إصابة بالفيروس التاجي، و7741 وفاة، حسب الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة.

وكانت وزيرة الصحة المصرية "هالة زايد"، أقرت بعدم مصداقية البيانات الرسمية المعلنة عن أعداد الإصابات بفيروس "كورونا"، قائلة إن "الأعداد المعلنة رسميا لا تعكس الحقيقة على الأرض"، قبل أن يكشف عضو اللجنة القومية لمكافحة فيروس "كورونا" في مصر (حكومية) "محمد النادي"، وهو متخصص في الأمراض الصدرية، أن "الرقم الحقيقي لإصابات كورونا في مصر 10 أضعاف المعلن، وسنكون مجاملين أيضا لأن هذا أقل تقدير".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مستشفى الحسينية مصر كورونا النيابة المصرية محافظة الشرقية

مصر.. وفاة جماعية جديدة لمرضى كورونا بمستشفى بسبب الأكسجين (فيديو)

فاجعة الحسينية.. وزيرة الصحة المصرية تنفي انقطاع الأكسجين

مصر تلقي القبض على مصور فاجعة مستشفى الحسينية

النيابة المصرية تخلي سبيل مصور فاجعة مستشفى الحسينية

الأردن ومصر في اختبار نقص الأوكسجين.. من يربح؟