عباس يؤكد لهنية التزامه بتحقيق الوحدة الوطنية

الأحد 3 يناير 2021 03:48 م

تلقى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "إسماعيل هنية"، رسالة من الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الأحد، أكد خلالها على "التزامه بتحقيق الوحدة الوطنية".

وبحسب بيان صدر عن "طاهر النونو"، المستشار الإعلامي لـ"هنية"، الأحد، فإن رسالة الرئيس الفلسطيني تأتي ردا على رسالة بعثها "هنية" الخميس الماضي، تضمنت موافقة "حماس" على إجراء الانتخابات بشكل متتابع، وليس بالتزامن، كما كانت تشترط في السابق.

وأضاف "النونو" إن "عباس" رحّب بمضمون الرسالة (التي أرسلها هنية سابقا)، وأكد التزامه والتزام حركة "فتح" ببناء الشراكة وتحقيق الوحدة باعتبارها هدفا استراتيجيا.

وأوضح "النونو" أن "عباس" وصف رسالة "هنية" بأنها "أرضية عمل مشترك للانطلاق باتجاه بناء الشراكة وإنهاء الانقسام، وتجسيد وحدة الوطن والشعب والقيادة والقرار من خلال عملية ديمقراطية حرة ونزيهة".

وأضاف أن "عباس"، وفق رسالته، سيعمل على توفير البيئة والمناخ الإيجابي لاستمرار تجسيد كل التفاهمات والاتفاقات السابقة.

وكانت "حماس" في السابق، تشترط إجراء جولات الانتخابات الثلاث، بشكل متزامن، وهو ما تسبب في عرقلة مباحثات المصالحة، حيث كانت حركة "فتح" تطالب بإجراء الانتخابات "التشريعية" أولا، يليها "الرئاسية"، ثم "المجلس الوطني".

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع عام 2006، وأسفرت عن فوز حركة "حماس" بالأغلبية، فيما كان قد سبق ذلك بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها "عباس".

وفي 16و17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عقدت حركتا "حماس" و"فتح" في القاهرة لقاءات؛ لبحث جهود تحقيق المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام.

وسبق ذلك عقدت الحركتان في سبتمبر/أيلول الماضي، لقاءً بمدينة إسطنبول التركية، اتفقا خلاله على "رؤية، ستُقدم لحوار وطني شامل، بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية".

لكن الجهود تعرقلت بعد ذلك، وتبادلت الحركتان، الاتهامات، حول الجهة المتسببة في تعطيل جهود المصالحة.

وقالت حركة "فتح"، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن حوارات المصالحة الفلسطينية، "لم تنجح" بسبب خلافات مع "حماس" حول مواعيد إجراء الانتخابات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس فتح محمود عباس إسماعيل هنية انتخابات مصالحة

لأول مرة منذ 15 عاما.. مرسوم بتحديد مواعيد انتخابات رئاسية وتشريعية فلسطينية

هنية: الأرض وحق العودة والمقاومة ضد إسرائيل مسارات استراتيجية لحماس