بعد نتنياهو.. وزير إسرائيلي يستميل عرب 48

الأحد 3 يناير 2021 09:23 م

قال وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شتاينيتس" إن أبناء المجتمع العربي (عرب 48) مواطنون على قدم المساواة، وعليهم التصويت في الانتخابات القادمة وفق مصلحتهم وليس بناء على توجيهات من رام الله.

جاء ذلك في حديث إذاعي، الأحد، حسبما نقل موقع "i24 News" العبري.

وتأتي هذه التصريحات ضمن إطار سلسلة من التصريحات التي تحاول كسب ود العرب وحشدهم للتصويت لصالح حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو".

وفى وقت سابق، كشفت تقارير عبرية أن "نتنياهو" ينوي ضم مرشح عربي في لائحة الليكود لانتخابات الكنيست القادمة على أن يعين هذا المرشح وزيرا.

وفى الأيام الأخيرة، قام "نتنياهو" بزيارتين لمدينتين عربيتين لتفقد الأحوال فيهما.

وأكد مراقبون سياسيون أن زيارة "نتنياهو" لكل من مدينتي الطيرة وأم الفحم جاءت بنكهة انتخابية صرفة.

لكن على الرغم من ذلك، أكد "شتاينيتس" إن حزب "الليكود" بزعامة "نتنياهو"، لن يشكل حكومة بدعم القائمة المشتركة، ولن يغير قانون القومية.     

وفي المقابل، شنّ معارضو "نتنياهو" هجوما حادا عليه لما اعتبروه اقترابا من الجمهور العربي.

وقال "جدعون ساعر"، المنافس لنتنياهو والذي انشق عن حزب الليكود، الليلة الماضية: "بعد سنوات من التراخي والتقاعس، تذكر رئيس الوزراء الليلة حديثه عن وضع خطة للقضاء على الجريمة في المجتمع العربي، ومن المؤسف أن الموضوع لم يكن يعنيه لغاية اليوم، وحكومته منعت قبل فترة وجيزة مشروع قانون تقدمت به أنا لتحديد حد أدنى من العقاب لمن يضبط بحوزته سلاح غير مرخص".

ويبدو أن حاجة "نتنياهو" إلى كسب الصوت العربي تزداد إلحاحا مع ظهور مزيد من المعارضات له في الساحة السياسية الإسرائيلية ترقبا للانتخابات المقبلة، إضافة إلى استمرار الاحتجاجات في الشارع اليهودي ضد حكمه.

ومساء السبت، اعتقلت الشرطة 8 من مئات الأشخاص الذين تظاهروا أمام منزل "نتنياهو" بشارع بلفور بمدينة القدس، في الأسبوع الـ28 من الاحتجاجات المطالبة باستقالته على خلفية مزاعم بسوء إدارته لجائحة فيروس كورونا، واتهامه في 4 قضايا فساد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عرب إسرائيل عرب 48 بنيامين نتنياهو وزير الطاقة الإسرائيلي حزب الليكود الانتخابات الإسرائيلية

اعتبروه استغلالا سياسيا.. رؤساء بلديات عربية بإسرائيل يقاطعون لقاءً مع نتنياهو

وزير الدفاع الإسرائيلي السابق يحرض على عرب 48