اعتبروه استغلالا سياسيا.. رؤساء بلديات عربية بإسرائيل يقاطعون لقاءً مع نتنياهو

السبت 16 يناير 2021 05:25 م

أعلن عدد من رؤساء البلديات العربية في إسرائيل، عزمهم مقاطعة لقاء رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، المقرر الأحد، لبحث مشاكل "تصاعد العنف بالمجتمع العربي".

وبحسب القناة (13) الخاصة، اعتبر رؤساء سلطات محلية عربية، أن اللقاء الذي يُفترض أن يجري عبر تقنية "زووم" هو "استغلال سياسي لعجز الحكومة عن التصدي للعنف في المجتمع العربي".

وراح ضحية العنف في المجتمع العربي 110 أشخاص خلال عام 2020، ويتهم قادة من فلسطيني الداخل الشرطة الإسرائيلية بالتقاعس عن منع الجريمة في المجتمع العربي.

ويُنظم اللقاء المقرر الأحد، رئيس مركز الحكم المحلي "حاييم بيباس"، بالتنسيق مع رئيس اللجنة القُطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية "مُضَر يونس"، بحسب المصدر ذاته.

وأعلن رئيس مجلس كفر كنّا المحلي "يوسف عواودة" مقاطعة الاجتماع، وكذلك فعل رئيس بلدية سخنين "صفوت أبو ريا"، ورئيس بلدية عرّابة "عمر واكد نصار"، ورئيس بلدية "كوكب أبو الهيجاء" "زاهر صلاح"، ورئيس بلدية الطيرة "مأمون عبدالحي".

وفي المقابل، لم تعلن القناة أسماء رؤساء البلديات الذين سيحضرون اللقاء.

ويحاول "نتنياهو" خلال الأيام الأخيرة الحصول على تأييد المواطنين العرب في إسرائيل، خلال الانتخابات البرلمانية المقررة في 23 مارس/آذار المقبل.

وفي إطار حملته الانتخابية، وسعيه وراء الأصوات العربية، زار "نتنياهو"، الأربعاء، مدينة الناصرة (شمال)، وتظاهر العشرات من أبناء المدينة ضد زيارته واعتقلت الشرطة الإسرائيلية 19 منهم، وفق ذات المصدر.

وشارك في التظاهرات عدد من النواب العرب بالكنيست (البرلمان)، بينهم "إمطانس شحادة وسندس صالح"، التي تعرضت لاعتداء من قبل الشرطة الإسرائيلية وعلى إثره تم نقلها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

ووصل عدد المواطنين العرب الفلسطينيين (المسلمين والمسيحيين) في إسرائيل إلى (1.930.000) يشكلون 21% من إجمالي السكان، البالغ عددهم 9 ملايين و190 ألف مواطن، بحسب إحصاء رسمي إسرائيلي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل نتنياهو كنيست نواب عرب

برئاسة دراوشة.. تأسيس حزب عربي جديد في إسرائيل

بعد نتنياهو.. وزير إسرائيلي يستميل عرب 48

للمرة الأولى.. نتنياهو يسعى لاستمالة العرب في الانتخابات