للمرة الأولى.. نتنياهو يسعى لاستمالة العرب في الانتخابات

الأربعاء 20 يناير 2021 09:29 م

يسعى رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" للمرة الأولى مع بدء حملته الانتخابية الجديدة، إلى استمالة العرب لكسب أصوات يحتاجها للفوز برابع انتخابات في أقل من عامين، أو على الأقل إلى تشتيتهم.

وخلال الحملات الانتخابية الثلاث الأخيرة، لم يتردّد "نتنياهو" بوصم العرب بعبارات اعتبروها "عنصرية " و"تحريضية" ضدهم، مطلقا عليهم صفة داعمي "الإرهابيين"، ما دفع العرب إلى التصويت بكثافة والوصول إلى الكنيست بكتلة من 15 نائبا، لكي يشكلوا كتلة وازنة ومؤثرة ضد "نتنياهو".

لكن قبل أيام، فاجأ "نتنياهو" سكان مدينتي أم الفحم والطيبة في وسط البلاد حيث توجد أعداد كبيرة من العرب، بزيارة تفقد خلالها العيادات التي تجرn فيها حملات تلقيح ضد فيروس كورونا المستجد.

ثم زار الخميس الناصرة، كبرى المدن العربية، حيث "اعتذر" عن تصريحاته السابقة تجاه العرب الذين يمثلون نحو 20% من سكان إسرائيل.

وقال بالعربية "السلام عليكم"، ثم أضاف "أعتقد أن عرب إسرائيل يجب أن يكونوا جزءا كاملا يتساوى مع المجتمع الإسرائيلي".

ووعد "بالقضاء على الجريمة في المجتمع العربي مثلما تم القضاء عليها في المجتمع اليهودي"، كما تحدث عن "زيادة الميزانيات" للمجالس البلدية والمحلية للعرب.

ورحّب به رئيس بلدية الناصرة "علي سلام" وأعلن دعمه له ولحزب الليكود.

وكتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الخميس: "لا شك أننا رأينا نتنياهو في الأسابيع الماضية مختلفا، وتراجع فجأة، فبدلا من التحريض والكذب على الجمهور العربي، تبنى استراتيجية احتواء واحتضان".

واعتبرت أن "الغرض المباشر من هذه الاستراتيجية" وقف لعب "دور المحرض"، مشيرة إلى أن التحريض دفع العرب إلى الخروج بأعداد كبيرة للتصويت.

ودأب "نتنياهو" في انتخابات 2015 و2019 على تخيير ناخبيه بين "بيبي (اللقب الذي يعطيه الإسرائيليون لنتنياهو) أو طيبي" (رئيس كتلة القائمة العربية المشتركة في الكنيست أحمد الطيبي)، متهما منافسه الرئيسي "بيني جانتس" الذي حظي بدعم بين العرب، بأنه "يتحالف مع داعمي الإرهاب".

وحصدت القائمة المشتركة في الانتخابات الأخيرة في مارس/آذار الماضي، 87.2% من أصوات الناخبين العرب الذين شاركوا في الاقتراع بنسبة 64.8% ورفعت شعار "إسقاط نتنياهو".

ولم يتمكن حزب "نتنياهو"، (الليكود)، ولا تحالف "أزرق أبيض" الذي يرأسه "جانتس" من الحصول على أغلبية واضحة في الانتخابات الثلاث الأخيرة.

وشكل "نتنياهو" و"جانتس" حكومة ائتلاف برئاسة "نتنياهو" لم تصمد حتى لسنة، وساهمت في إضعاف فريق "جغانتس" الذي تشتت.

وشرّعت إسرائيل خلال حكم "نتنياهو" قانون القومية الذي يحدد إسرائيل على أنها دولة يهودية، وحق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي، وألغى اللغة العربية كلغة رسمية كان ينص عليها القانون الأساسي في إسرائيل، كما أقرت قانون "كيمنتس" لتسريع هدم بيوت العرب غير المرخصة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

نتنياهو انتخابات إسرائيل العرب أصوات العرب بنيامين نتنياهو

جانتس يدعو 6 أحزاب إلى الوحدة للإطاحة بنتنياهو

استطلاع قبل 11 يوما من الانتخابات: نتنياهو بعيد عن تشكيل الحكومة