رسميا.. هنية يعلن موافقة حماس على انتخابات فلسطينية بالتوالي

الأحد 3 يناير 2021 09:49 م

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "إسماعيل هنية"، الأحد، موافقة الحركة على إجراء انتخابات فلسطينية تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بالتوالي والترابط في غضون 6 أشهر.

وأشار "هنية"، خلال كلمة متلفزة له، إلى أنه تلقى رسالة خطية جوابية من رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" عبّر فيها عن ترحيبه بمضمون رسالته الأخيرة، والتزامه بإجراء الانتخابات وتحقيق مبدأ الشراكة في بناء المؤسسات الفلسطينية.

وأضاف رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" أنه تلقى أيضا رسائل من مصر وقطر وتركيا، أكدوا فيها على هذا الموقف.

وتايع "هنية": "نحن أمام مرحلة جديدة وواعدة لإنجاز اتفاق فلسطيني يفتح مرحلة جديدة وتاريخية في مسيرة شعبنا الفلسطيني".

وأشار إلى أنه وجه رسائل إلى جميع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، وتلقى منهم إجابات ومواقف إيجابية على هذا الصعيد.

وشدد على أن "حماس تريد أن تدخل هذا الحوار في أسرع وقت ممكن، وعلى أساس الحفاظ على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال بكل الأشكال والوسائل، وعلى أساس التحرك السياسي والدبلوماسي والقانوني للدفاع عن حقنا ولطرد هذا المحتل".

وكانت مصادر قد أشارت إلى أن "هنية" أرسل رسالة إلى "عباس"، في وقت سابق، تضمنت تأكيدا على المضي قدما في طريق المصالحة، وموافقة الحركة على إجراء الانتخابات بشكل متتابع، وليس بالتزامن، كما كانت تشترط في السابق.

وجاء بالرسالة المؤرخة في 31 ديسمبر/كانون الأول 2020 أن "قيادة الحركة عكفت خلال الفترة الأخيرة على دراسة الأمر من كل جوانبه، وخلصنا إلى أننا مستعدون للمضي في عملية المصالحة والشراكة الوطنية التي مررنا بالعديد من مراحلها (..) وجاهزيتنا لإنجاز هذه الخطوات المتمثلة في: أولا-انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، وثانيا-انتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية، وثالثا-انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني".

وأضاف "هنية" في الرسالة، أن موافقة حماس "مشروطة بإجراء الانتخابات بالتوالي والترابط خلال 6 أشهر من تاريخ إصدار المرسوم الرئاسي، الذي يحدد تواريخ إجراء الانتخابات".

وكانت "حماس"، في السابق، تشترط إجراء جولات الانتخابات الثلاث بشكل متزامن، وهو ما تسبب في عرقلة مباحثات المصالحة، حيث كانت حركة "فتح" تطالب بإجراء الانتخابات "التشريعية" أولا، يليها "الرئاسية"، ثم "المجلس الوطني".

وقالت مصادر إن الموقف الجديد لـ"حماس" جاء عقب تلقيها "ضمانات عربية ودولية".

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع عام 2006، وأسفرت عن فوز حركة "حماس" بالأغلبية، فيما كان قد سبق ذلك بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها "عباس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية حركة حماس المصالحة الفلسطينية انتخابات فلسطينية محمود عباس السلطة الفلسطينية

عباس يصدر مراسيم تحديد إجراء الانتخابات العامة في موعد أقصاه 20 يناير

بالتوافق مع حماس.. عباس يعدل قانون الانتخابات تمهيدا لعقدها

هنية يقترب من ولاية ثانية في رئاسة حماس.. ومشعل يعود مسؤولا عن الخارج