السعودي الخليفي أفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط

الاثنين 4 يناير 2021 09:55 ص

حصد محافظ البنك المركزي السعودي "أحمد الخليفي"، جائزة أفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط خلال 2020.

وحصل "الخليفي" على الجائزة التي تقدمها مجلة "ذا بانكر" الدولية المتخصصة في الشؤون المالية والمملوكة من مجموعة "فايننشال تايمز".

وجاءت هذه الخطوة، تتويجا لإجراءات البنك المركزي السعودي "ساما"، التي اتخذها لحماية البنوك والشركات المحلية خلال العام الحالي، وذلك لحمايتها من تأثير إجراءات الإغلاق التي تم اتخاذها للوقاية من انتشار فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) وانخفاض عائدات النفط للبلاد.

كما جاء تتويج "الخليفي"، في ظل التوجهات والإجراءات التي قدمها البنك السعودي المركزي "ساما" لحماية الاقتصاد، ودعمه لفترة التعافي من تداعيات فيروس (كوفيد-19).

وقدم "ساما"، عدداً من البرامج وحزم الدعم خلال العام الماضي، وبالتحديد في أعقاب تداعيات تفشي فيروس "كورونا"، تتضمن برنامج دعم بقيمة 50 مليار ريال (13.3 مليارات دولار) للقطاع الخاص في منتصف مارس/آذار الماضي.

كما تتضمن التمويل الميسر لقروض الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ودعم القطاع الخاص، وأيضا للبنوك للتعامل مع القروض المؤجلة، ودفع رسوم نقاط البيع والتجارة الإلكترونية.

وضح "ساما" أيضا، نحو 50 مليار ريال (13.3 مليارات دولار) في شكل ودائع بدون فوائد في القطاع المالي المحلي في يونيو/حزيران لدعم السيولة، مما جعل آثار الأزمة على البنوك في السعودية محدودة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، وافق الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، على توسيع صلاحيات "ساما" لدعم أجندة النمو الاقتصادي للمملكة بشكل صريح.

ويشغل "الخليفي"، منصبه كمحافظ لمؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي السعودي"، منذ مايو/أيار 2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحمد الخليفي أفضل محافظ بنك مركزي ساما بنك مركزي مجلة ذا بانكر

السعودية تغير اسم مؤسسة النقد إلى البنك المركزي

السعودية.. الخليفي رئيسا لمجلس إدارة هيئة المنافسة