روسيا تدعو لضرورة مشاركة أنصار القذافي في الحوار الليبي

الاثنين 4 يناير 2021 02:16 م

قال نائب وزير الخارجية الروسي "سيرجي فيرشينين"، الإثنين، إنه يجب على القوى السياسية اللّيبية المختلفة المشاركة في الحوار الوطني، بما في ذلك أنصار الزعيم اللّيبي الراحل "معمر القذافي".  

وأضاف أنه "في وقت سابق، خلال منتدى الحوار السياسي الليبي في تونس، وافقت الأطراف اللّيبية على إجراء انتخابات عامة في ديسمبر/كانون الأول 2021".

وتابع في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "نحن ننطلق من حقيقة أن المسؤولية الرئيسية في اتخاذ مثل هذه القرارات المهمة، تقع على عاتق اللّيبيين أنفسهم".

وأضاف: "يجب وضع مثل هذه القرارات في إطار حوار وطني على أوسع نطاق ممكن، وذلك بمشاركة القوى السياسية اللّيبية، بما في ذلك أنصار القائد الليبي السابق معمر القذافي".

وتابع: "إذا رأت الغالبية العظمى من الليّبيين أنه من الضروري إجراء الانتخابات في موعدها فليكن".

وأشار إلى أن "الهدف من الجهود الدولية في ليبيا، يجب أن يكون استعادة سيادة البلاد وإقامتها وتحقيق المصالحة الوطنية".

ويشهد الملف الليبي حراكا سياسيا منذ أشهر، تضمن عقد عدة لقاءات حوارية، أبرزها ما يعرف بملتقى الحوار الليبي الذي عقد جولات منه في تونس، وأخرى افتراضيا، وانتهى إلى الاتفاق على إجراء انتخابات ليبية في ديسمبر/كانون أول المقبل.

ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية، ينازع الجنرال "خليفة حفتر" المدعوم من روسيا والإمارات ومصر، الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا روسيا ملتقى الحوار الليبي القذافي

أردوغان: تحركاتنا أطلقت تسوية سياسية بليبيا.. ومستمرون بدعم الوفاق

بالتزامن مع الحوار السياسي الليبي.. روسيا تستقبل ممثلين عن القذافي

تعرف على مصير عائلة القذافي بعد 10 سنوات من الثورة الليبية

صراع النفوذ.. استراتيجية روسيا في ليبيا بعد الترتيب السياسي الجديد