إسبانيا: سبتة ومليلية مثل مدريد وموقف الحكومة المغربية لا يعنينا

الاثنين 4 يناير 2021 08:31 م

قالت وزيرة الدفاع الإسبانية "مارجريتا روبلز"، إن مدينتي "سبتة" و"مليلية" إسبانيتان بالكامل، تماما مثل مدريد أو أية مدينة إسبانية أخرى، مؤكدة رفض بلادها فتح أي نقاش بشأنهما مع المغرب.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها "روبلز" مع وكالة "أوروبا برس"، عقبت خلالها على تصريحات لرئيس الحكومة المغربية على اعتزام بلاده فتح ملف المدينتين.

وتخضع مدينتا "سبتة" و"مليلية" للنفوذ الإسباني، رغم وجودهما أقصى الشمال المغربي، ويبلغ عدد سكان مليلية حوالي 70 ألف نسمة، وتخضع لسيطرة إسبانيا منذ عام 1497.

ويرفض المغرب الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني على المدينتين، ويعتبرهما جزءًا لا يتجزأ من التراب المغربي، وتطالب الرباط مدريد بالدخول في مفاوضات مباشرة معها على أمل استرجاعهما.

وقالت الوزيرة الإسبانية إن "هذا الملف (سبتة ومليلية) محسوم وموقف رئيس الحكومة المغربية لا يعني الدولة الإسبانية في شيء".

ورأت "روبلز" أن "إقحام الجيش الإسباني في معركة سبتة ومليلية غير مطروح".

وجاءت تصريحات الوزيرة الإسبانية تعقيبا على تصريحات العثماني لقناة الشرق السعودية في منتصف ديسمبر/كانون الأول، وبعد قيام وزارة الخارجية الإسبانية باستدعاء سفيرة الرباط "كريمة بنيعيش" لدى مدريد.

وأكد رئيس الحكومة المغربية "سعد الدين العثماني"، أن المغرب عازم على "فتح ملف سبتة ومليلية المحتلتين مع الجارة الشمالية للمملكة".

 

 

 

المصدر | الحليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سبتة ومليلة إسبانيا المغرب وزير الدفاع الإسبانية العلاقات الإسبانية المغربية

المغرب وإسبانيا.. علاقات حذرة وسط ألغام قضايا حساسة

إسبانيا تستدعي سفيرة المغرب بسبب موجة نزوح غير مسبوقة إلى سبتة