أمريكا تطالب إيران بالإفراج عن ناقلة ترفع علم كوريا الجنوبية

الثلاثاء 5 يناير 2021 12:28 ص

طالبت الولايات المتحدة، الإثنين، السلطات الإيرانية، بالإفراج الفوري عن الناقلة التي تحتجزها وترفع علم كوريا الجنوبية، في الوقت الذي هددت طهران كل القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة، وقالت إنها "تحت مجهر قواتنا المسلحة".

وأعلن الحرس الثوري، الإثنين، احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن ذلك تم على خلفية مخالفتها "القوانين البيئية البحرية".

بيد أن متحدث الخارجية الأمريكية، اعتبر ذلك تهديدا لحرية الملاحة في الخليج، واتهمها بالسعي إلى تخفيف العقوبات عليها بالابتزاز.

ودعا المتحدث الأمريكي، طهران، إلى إطلاق سراح السفينة التي ترفع علم كوريا الجنوبية.

ولم يحدد الحرس مكان توقيف الناقلة التي تحمل اسم "هانكوك تشيمي"، مشيرا إلى أنه كان على متنها 7200 طن من المواد الكيميائية النفطية.

وسبق للقوات البحرية التابعة للجمهورية الإسلامية، أن اعترضت أو أوقفت سفنا كانت تعبر في الخليج.

وكان من أبرز هذه الأحداث احتجاز الناقلة "ستينا أمبيرو"، التي ترفع علم المملكة المتحدة، في يوليو/تموز 2019، حيث أوقفت لاتهامها بصدم مركب صيد، وتم تركها بعد نحو شهرين.

من جانبها، شنت الخارجية الإيرانية هجوما على الولايات المتحدة، لافتة إلى أن "كل القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة تحت مجهر قواتنا المسلحة".

وهدد مساعد وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، القواعد الأمريكية بالقول: "قواتنا المسلحة في أوج جاهزيتها"، مضيفا: "الرد على أي اعتداء سيكون واسعا وشاملا".

وتزايدت التوترات في الخليج في الأعوام الأخيرة مع اعتماد الولايات المتحدة في عهد الرئيس "دونالد ترامب"، سياسة "ضغوط قصوى" بحق إيران، لا سيما منذ قراره بالانسحاب أحاديا عام 2018، من الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى حول برنامج طهران النووي.

وسبق لواشنطن التي يتخذ أسطولها الخامس من البحرين مقرا له، أن اتهمت طهران بالقيام بأعمال "عدائية" في مياه الخليج.

وتصاعدت التوترات مع إعلان وزارة الدفاع الأمريكية، أن حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز"، ستبقى في منطقة الخليج بسبب "التهديدات الأخيرة" من جانب إيران، وذلك بعد تقارير أشارت إلى أنها ستعود إلى قاعدتها بالولايات المتحدة، فيما كان البعض اعتبره مؤشرا إلى خفض التصعيد.

وازداد التوتر في الفترة الماضية بين العدوين اللدودين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة، مع قرب حلول الذكرى السنوية الأولى لمقتل اللواء في الحرس الثوري "قاسم سليماني"، بضربة جوية أمريكية في بغداد، في الثالث من يناير/كانون الثاني 2020.

كما يترافق التوتر مع اقتراب تاريخ 20 يناير/كانون الثاني، موعد خروج "ترامب" من البيت الأبيض، وتولي الرئيس المنتخب "جو بايدن" منصبه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ناقلة كورية الخليج التوترات الأمريكية الإيرانية قواعد عسكرية أمريكية

الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط متوجهة إلى الإمارات