بايدن وترامب في جورجيا عشية انتخابات تكميلية حاسمة

الثلاثاء 5 يناير 2021 04:01 ص

يتوجه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، والرئيس المنتخب "جو بايدن"، الإثنين، إلى ولاية جورجيا، لدعم مرشحي حزبيهما، عشية انتخابات حاسمة لمقعدين في مجلس الشيوخ ستكون لها أهمية كبرى بالنسبة لبداية ولاية الرئيس الديمقراطي.

ويظهر تزامن الزيارتين الأهمية الحاسمة لهذا الاقتراع، الذي سيحدد الطرف الذي سيسيطر على السلطة في واشنطن في السنوات الأربع المقبلة.

ولم تنتخب ولاية جورجيا أي ديمقراطي لمجلس الشيوخ منذ 20 عاما.

وفي حال حقق "رافاييل وارنوك"، القس الأسود البالغ 51 عاما، و"جون أوسوف"، المنتج في القطاع المرئي والمسموع البالغ 33 عاما، هذا الإنجاز، فسيرجحان كفة مجلس الشيوخ للديمقراطيين ويطلقان يد "بايدن" في واشنطن.

وستتوزع في هذه الحال مقاعد مجلس الشيوخ بالتساوي مع حصول كل من الحزبين على خمسين مقعدا، وسيعود إلى نائبة الرئيس المنتخبة "كامالا هاريس" ترجيح كفة التصويت التي ستميل عندها لصالح الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، حيث غالبية جمهورية حاليا.

ويلقي "بايدن" كلمة بعد الظهر، في أتلانتا عاصمة جورجيا، فيما يعقد "ترامب" مساء مهرجانا انتخابيا سيكون آخر تجمع كبير يعقده قبل خروجه من البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني.

ومن المتوقع أن يُستقبل "ترامب" استقبال الأبطال في دالتون، الدائرة الريفية المحافظة في شمال غرب جورجيا.

من جانبها، قالت "كامالا هاريس"، خلال لقاء انتخابي في مدينة سافانا الكبيرة، حيث شاركت في الحملة إلى جانب المرشحين الديمقراطيين: "مستقبل بلادنا على المحك" في انتخابات الثلاثاء.

وتظهر استطلاعات الرأي منافسة محتدمة في الانتخابات التي يتواجه فيها "جون أوسوف" مع "ديفيد بردو" و"رافائيل وارنوك" مع "كيلي لوفلير".

وعلى الورق، يخوض الجمهوريون المعركة من موقع قوة غير أن الديمقراطيين يؤمنون بحظوظهم، مستندين في ذلك إلى فوز "بايدن" بالولاية، ما شكل سابقة في جورجيا منذ 1992.

وما يزيد من صعوبة إطلاق تكهنات أنه لا يزال من الصعب تقييم تأثير "ترامب"، وما كشف أخيرا حول اتصاله بمسؤول جورجيا.

فإن كانت قاعدته الشعبية تبقى وفية له، إلا أن حملته ضد انتخابات "مزورة" قد تحبط ناخبيه وتثنيهم عن الإدلاء بأصواتهم.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

جو بايدن انتخابات الشيوخ دونالد ترامب جورجيا

لأول مرة.. مجلس الشيوخ يبطل فيتو ترامب حول ميزانية الدفاع

نكسة جديدة لترامب.. رؤساء 170 شركة أمريكية كبرى يطالبون الكونجرس بإقرار فوز بايدن

بعد فرز نصف الأصوات.. تقدم الديمقراطيين بانتخابات جورجيا

الديمقراطيون يسيطرون على الكونجرس بعد فوز تاريخي بمقعدي جورجيا في الشيوخ