الفرصة الأخيرة.. ترامب يستجدي بنس من أجل إلغاء نتائج الانتخابات

الثلاثاء 5 يناير 2021 10:48 ص

حاول الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، من جديد، استجداء نائبه "مايك بنس" بأن يتدخل لإنقاذه، في إشارة إلى دوره في الإشراف على جلسة الكونغرس المخصصة لفرز أصوات المجمع الانتخابي، الأربعاء.

وقال "ترامب" أمام حشد من المؤيدين في دالتون بولاية جورجيا: "آمل أن يأتي مايك بنس من أجلنا، آمل أن يأتي نائب الرئيس العظيم".

ومن المتوقع أن يشرف "بنس"، بصفته رئيساً لمجلس الشيوخ، على المصادقة على نتائج الهيئة الانتخابية التي أكدت فوز الرئيس المنتخب "جو بايدن" وذلك في جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس.

ورفض قاض فيدرالي في ولاية تكساس، الأسبوع الماضي، دعوى قضائية سعت إلى إعطاء "بنس" السلطة القانونية لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية.

وعلى الرغم من هذا الرفض، إلا أن العديد من المشرعين الجمهوريين في مجلسي الشيوخ والنواب قالوا إنهم يخططون للطعن في نتائج الانتخابات.

وفشل "ترامب" حتى الآن في تقديم دليل يدعم أكاذيبه بشأن نزاهة الانتخابات الرئاسية.

ومطلع الشهر الجاري، طلب "مايك بنس"، من قاضٍ فيدرالي رفض دعوى ثانية قدمها النائب "لوي غوهمرت" (جمهوري من تكساس) والعديد من الجمهوريين لتوسيع سلطاته بطريقة تسمح له بشكل فعال بقلب نتائج الانتخابات الرئاسية لصالح رئيسه "ترامب" بدلا من الرئيس المنتخب "جو بايدن".

وتسعى الدعوى المرفوعة في وقت سابق من الأسبوع الماضي إلى توسيع دور "بنس" في اجتماع الكونجرس المقبل في 6 يناير/كانون الأول الجاري، بهدف إعادة فرز أصوات المجمع الانتخابي لصالح "ترامب" في الولايات المتأرجحة.

وقبل أيام، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن وجود أزمة بين "دونالد ترامب" وعدد من كبار المسؤولين في إدارته، بسبب عدم تجاوبهم مع رغبته في التركيز على نظرية المؤامرة لإلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي "جو بايدن".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مايك بنس ترامب انتخابات الرئاسة نتائج الانت

أكسيوس: ترامب غاضب من بنس وبومبيو بسبب رفضهما مساعيه لإلغاء نتيجة الانتخابات