تسجيل صوتي نادر للحظة تأسيس مجلس التعاون قبل 40 عاما

الثلاثاء 5 يناير 2021 03:27 م

بث حساب مجلس التعاون الخليجي على "تويتر" مقطعا صوتيا نادرا يوثق لحظة الإعلان عن تأسيس المجلس قبل 40 عاما.

جاء ذلك بمناسبة انطلاق القمة الخليجية الـ41، الثلاثاء، في مدينة العلا السعودية، والتي يؤمل أن تقود إلى إنهاء الخلاف الخليجي وإعادة اللحمة إلى دول مجلس التعاون.

وفي المقطع الصوتي تلا البيان وقتها وزير خارجية السعودية الأمير "سعود الفيصل"، بتاريخ 4 فبراير/شباط 1981.

وقال الوزير السعودي آنذاك إن تأسيس المجلس يأتي إدراكا من دول الخليج الست "لما يربط بينها من علاقات خاصة، وسمات مشتركة نابعة من عقيدتها المشتركة وتشابه أنظمتها ووحدة تراثها وتماثل تكوينها السياسي والاجتماعي والسكاني، وتقاربها الثقافي والحضاري".

وأضاف: "رغبة من هذه الدول في تعميق وتطوير التعاون والتنسيق بينها في مختلف المجالات بما يعود على شعوبها بالخير والنمو والاستقرار، فقد اجتمع في الرياض بالمملكة العربية السعودية، في 4 فبراير/شباط 1981، وزراء خارجية هذه الدول واستأنفوا التشاور بينهم، وقد اتفقوا على إنشاء مجلس للتعاون بين دول الخليج العربية".

وانطلقت في مدينة العلا السعودية، الثلاثاء، القمة الخليجية الـ41، وسط آمال في الخروج منها باتفاق يعيد الوحدة إلى البيت الخليجي بعد أكثر من 3 سنوات على أزمة عصفت به.

واستبقت الرياض  انطلاق القمة، وأعلنت مساء الإثنين، إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية مع قطر في خطوة فسرت كبادرة حسن نية من قبل المملكة.

وقاطعت السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، قطر، منذ منتصف عام 2017 وفرضت الدول الأربع حظرا دبلوماسيا عليها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي السعودية المصالحة

قبيل القمة الخليجية.. وزير خارجية قطر يستقبل أمين عام مجلس التعاون