حقوقيون لمتسابقي رالي دكار: ستمرون قرب سجن لجين الهذلول المضطهدة

الثلاثاء 5 يناير 2021 09:01 م

دعا حقوقيون رياضيين مشاركين في سباقات رالي باريس-داكار الذي تستضيفه السعودية هذا العام، إلى عدم المساهمة في تبييض سجل المملكة التي تحتجز منذ سنوات الناشطة "لجين الهذلول"، وغيرها، دون وجه حق.

وأشاروا إلى أن المشاركين في السباقات سيمرون بالسجن الذي تحتجز فيه السلطات السعودية "لجين"، والتي كان سبب جرمها أنها دعت لرفع الحظر السابق الذي كان مفروضا على قيادة المرأة للسيارة، حسبما نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وطالب الحقوقيون بضرورة مقاطعة رالي-داكار باعتباره "تبييضا رياضيا" لسمعة المملكة المحافظة، طالما ظلت "لجين الهذلول" في السجن.

وقالوا إن المتسابقين في الرالي ومن ضمنهم 12 امرأة سيمرون قريبا من سجن الحائر قرب الرياض.

وقالت "لوسي ري" المتحدثة باسم منظمة "جرانت ليبرتي": "عانت الناشطات سنوات من السجن والتعذيب النفسي والجسدي والانتهاك الجنسي بسبب دعوتهن لرفغ الحظر عن قيادة المرأة للسيارة، ولا يزال عدد منهن في المعتقل حتى اليوم".

وأضافت: "من الغرابة استقبال السعودية في نفس الوقت مسابقة سيارات تشارك فيها نساء، في وقت تقبع البطلات اللاتي حصلن على هذا الحق في السجن".

وتعرضت "لجين الهذلول" للاختطاف في الإمارات واعتقلت عام 2018 بعد تسليمها إلى السعودية، والشهر الماضي حكمت عليها محكمة سعودية بالسجن لمدة 5 أعوام و8 أشهر؛ لإدانتها بالتجسس والتآمر ضد المملكة.

وتم توقيف عامين و10 أشهر وتم تأريخ الحكم من اليوم الأول الذي اعتقلت فيه، ومن المتوقع أن تخرج الناشطة البالغة من العمر 31 عاما الشهر المقبل.

وينظر للقرار على أنه محاولة من الرياض لتخفيف المواجهة مع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" التي وعدت بإعادة النظر بالعلاقات الأمريكية-السعودية وتبني موقف متشدد من المملكة.

وكان رالي باريس-داكار قد انتقل عام 2008 إلى أمريكا اللاتينية بسبب التهديدات الإرهابية في غرب أفريقيا.

واستضافت السعودية الرالي في العام الماضي كجزء من استراتيجية متشعبة للانفتاح على العالم، وتخفيف اعتماد السعودية على النفط بحلول عام 2030.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول سجن الحائر رالي باريس-داكار

خوفا من تحولهم لأوراق ضغط.. السعودية تسرع محاكمات الناشطين المحتجزين

لجين الهذلول مرشحة لنيل جائزة أوروبية مرموقة لحقوق الإنسان

فرنسا تحقق في محاولة اغتيال برالي داكار في السعودية