قطر ترحب ببيان العلا: تغليب للمصلحة العليا

الثلاثاء 5 يناير 2021 11:29 م

رحبت دولة قطر ببيان "العلا" الذي أعلن في ختام اجتماع الدورة الـ41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مساء الثلاثاء.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية القطرية، وصف بيان العلا بأنه يأتي "امتداداً لمسيرة العمل المشترك في إطاره الخليجي والعربي والإسلامي، وتغليبا للمصلحة العليا بما يعزز أواصر الود والتآخي بين الشعوب، مرسخاً لمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل".

وأكد البيان على أن وحدة الصف الخليجي لطالما كانت أولوية لقطر، مؤكدا التطلع إلى تحقيق  طموحات الشعوب نحو مزيدٍ من التضامن والنمو والاستقرار، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وفي السياق، أكد وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن قطر تتطلع إلى "مواصلة العمل الخليجي والعربي المشترك الذي يعود بالخير على الشعوب الخليجية وعلى أمن واستقرار المنطقة".

وكتب "آل ثاني" عبر "تويتر": "تنطوي اليوم صفحة الخلاف بروح من المسؤولية والسعي لفتح صفحة جديدة ترسخ معاني التضامن والتعاون لما فيه خير الشعوب الخليجية، ولمواجهة التحديات التي تتعرض لها المنطقة".

وأعرب وزير الخارجية القطري عن شكره للكويت "على جهودها الكبيرة في رأب الصدع ولمّ الشمل الخليجي"، مبدياً أمله في أن "يحقق هذا الاتفاق المزيد من التقدم والازدهار والرخاء".

 

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان" عودة العلاقات الكاملة بين دول الحصار وقطر بما في ذلك الرحلات الجوية.

ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، بيان العلا الذي اعتبره ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" "تأكيدا للتضامن والاستقرار".

وشارك في التوقيع على البيان أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح"، وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم، وولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان "فهد بن محمود آل سعيد".

وتضمن البيان التأكيد على حرص دول مجلس التعاون على وحدة الصف بين أعضائه، ووقوفها معا في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس.

ورحب البيان بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، وعبر عن رفض تام "لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة".

وأشاد بيان العلا بجهود دول مجلس التعاون الخليجي  لتعزيز آليات النزاهة والكفاءة، والحوكمة والشفافية والمساءلة في الأجهزة الحكومية، ومحاربة الفساد، مشيرا إلى توجيه القمة الخليجية بتعزيز التعاون المشترك في هذا المجال في إطار مجلس التعاون وأجهزته والمنظمات الخليجية المتخصصة.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر العلا

حصار قطر انتهى.. لكن هل يصمد اتفاق المصالحة طويلا؟

وزير خارجية قطر عن بيان العلا: لا تدخل في شؤون الدول وملف الجزيرة خارج الطاولة