أمريكا ترحب باستعادة الوحدة الخليجية وتتعهد بمرحلة جديدة من التعاون

الأربعاء 6 يناير 2021 07:54 ص

رحبت الولايات المتحدة، بالبيان الختامي الصادر عن اللقمة الخليجية، التي استضافتها السعودية الثلاثاء، واعتبرت إعلان "العلا" بمثابة "خطوة إيجابية نحو استعادة الوحدة الخليجية والعربية".

وقال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، في بيان، إن وحدة الخليج ستجلب ازدهارا إضافيا من خلال التدفق الحر للسلع والخدمات والمزيد من الأمن لشعوب دول مجلس التعاون.

كما رحب "بومبيو"، بالتعهد بإعادة التعاون العسكري والاقتصادي والصحي ومكافحة الفساد والمبادرات الثقافية، معربا عن أمل بلاده بأن تواصل دول الخليج تسوية خلافاتها.

وأشار إلى أن استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة أساسي لكل الأطراف في المنطقة لمواجهة التهديدات المشتركة، متوجها بالشكر للكويت على جهود الوساطة التي تبذلها ودعمها لحل النزاع الخليجي.

من جهته، أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي، وقوف الولايات المتحدة إلى جانب شركائها في دول مجلس التعاون الخليجي في مرحلة جديدة من التعاون.

وأكد المجلس في بيان أن وحدة الخليج أمر بالغ الأهمية لتحقيق الازدهار والأمن في المنطقة، وأشاد بقادة السعودية وقطر على "الخطوات الجريئة" لحل الخلاف الخليجي.

والثلاثاء، أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، عودة العلاقات الكاملة بين دول الحصار وقطر.

ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، بيان العلا، الذي اعتبره ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بمثابة "تأكيد للتضامن والاستقرار".

وتضمن البيان التأكيد على حرص دول مجلس التعاون على وحدة الصف بين أعضائه، ووقوفها معا في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس.

ورحب البيان بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، وعبر عن رفض تام "لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة العلاقات الخليجية الامريكية مايك بومبيو قمة العلا المصالحة الخليجية

كوشنر إلى السعودية للمشاركة في توقيع اتفاق المصالحة الخليجية