كوشنر إلى السعودية للمشاركة في توقيع اتفاق المصالحة الخليجية

الاثنين 4 يناير 2021 10:44 م

قال مسؤول أمريكي كبير، الإثنين، إن "جاريد كوشنر"، كبير مستشاري الرئيس "دونالد ترامب" في طريقه إلى السعودية على رأس وفد سيحضر التوقيع على اتفاق المصالحة الخليجية الثلاثاء بمدينة العلا.

وأوضح المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن "كوشنر"، الذي كلفه "ترامب" بالعمل على حل الخلاف الخليجي، ساعد في التفاوض على الاتفاق وظل يجري اتصالات هاتفية من أجل ذلك حتى الساعات الأولى من صباح الإثنين، وفقا لما أوردته رويترز.

وأضاف أن وفد الولايات المتحدة إلى السعودية يضم مبعوث الشرق الأوسط "طآفي بيركوفيتش" والمستشار الخاص لوزارة الخارجية "برايان هوك".

وأعلنت الكويت، الإثنين، عن اتفاق سعودي قطري ينص على فتح الحدود والأجواء بين البلدين، في وقت أصدر ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بيانا أكد فيه أن "قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستكون قمة جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار".

وبالتزامن مع الإعلان الكويتي، أفادت مصادر بوجود تحركات لإزالة الحواجز على الحدود بين قطر والسعودية، وفقا لما أوردته قناة "الجزيرة" القطرية.

وكثفت واشنطن ضغوطها لحل الأزمة الخليجية خلال الأسابيع الماضية، مشددة على أن وحدة الخليج ضرورية لعزل إيران مع اقتراب ولاية "ترامب" من نهايتها.

وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر، في يونيو/حزيران 2017، واتهمتها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة، وهو أمر تنفيه الدوحة.

واتخذت الدول الأربعة إجراءات لمقاطعة قطر، بينها إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنع التعاملات التجارية مع الإمارة ووقف دخول القطريين أراضيها، ما تسبب بفصل أفراد عائلات من جنسيات مختلطة بعضهم عن بعض.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

كوشنر السعودية

مصدر حكومي يوضح موقف مصر من المصالحة الخليجية ومشاركة السيسي في قمة العلا

الحوثيون يباركون رفع حصار قطر: نأمل أن يكون بداية لإنهاء الحروب

تركيا ترحب بفتح الحدود بين السعودية وقطر: خطوة مهمة لحل الأزمة الخليجية

أجواء احتفالية وترحم على أمير الكويت الراحل.. مواقع التواصل تحتفي بأنباء المصالحة الخليجية

المصالحة.. وسم علّم قطر يتصدر بالسعودية وروتانا تحذف أغنية مسيئة وإطلاق يا لخليجي (فيديو)

واشنطن بوست: ‫الإمارات‬ حاولت عرقلة جهود المصالحة مع ‫قطر

أمريكا ترحب باستعادة الوحدة الخليجية وتتعهد بمرحلة جديدة من التعاون

كوشنر يكشف دوره في المصالحة الخليجية ورأي ابن سلمان في أمير قطر