قطر.. لجنة حقوق الإنسان تدعو إلى آلية لحل النزاعات الخليجية

الأربعاء 6 يناير 2021 04:56 م

رحبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر بإعلان العلا الصادر الثلاثاء، من المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي بشأن إقرار المصالحة الخليجية وعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، ودعت إلى آلية لحل منازعات دول المجلس.

وأشادت اللجنة، في بيان، بما صاحب قمة العلا من أجواء إيجابية وتصريحات رسمية في المؤتمر الصحفي الختامي حول المصالحة الخليجية وطي ملف الأزمة، ورحبت بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية من طرف المملكة العربية السعودية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

واعتبرت اللجنة أن مخرجات قمة العلا "خطوة أساسية في الاتجاه الصحيح نحو حل الأزمة الخليجية والرفع الكلي للتدابير الناجمة عنها"، لكنها نوهت "كافة الأطراف بمسؤولياتهم نحو معالجة الآثار المترتبة عن القيود التي فرضتها الأزمة وبخاصة في مجال حقوق الأفراد والجماعات، مما يساهم في دعم تطلعات الشعوب الخليجية نحو الاستقرار والسلم واحترام حقوق الإنسان".

وأشار البيان إلى أن إنشاء آليات فعالة للوساطة وحل النزاعات بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي مهم لـ"حماية حقوق الشعوب الخليجية وضمان عدم تكرار ما حدث".

وأكدت اللجنة أن "التجربة المريرة التي عاشتها المنطقة الخليجية تحتم التفكير بجدية في تضافر جهود الحكومات والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني لمواجهة التحديات التي تحيط بالمنطقة وتجنيب الشعوب ويلات الأزمات السياسية، وذلك عبر إرساء حوار شامل لتقديم المقترحات والمبادرات التي تعزز دعم اللحمة الخليجية والسلم والوئام المدني".

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي قد وقعوا، الثلاثاء، بيان العلا الذي اعتبره ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" تأكيدا للتضامن والاستقرار.

وتضمن البيان التأكيد على حرص دول مجلس التعاون على وحدة الصف بين أعضائه، ووقوفها معا في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس.

ورحب البيان بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، وعبر عن رفض تام "لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة".

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر حقوق الإنسان المصالحة الخليجية قمة العلا

وزير خارجية قطر: صفحة جديدة تفتح لما فيه خير للشعوب الخليجية

القطري جابر المري رئيسا للجنة حقوق الإنسان العربية

مسؤول قطري: الدوحة عاصمة الوساطة وحل النزاعات