الأربعاء 6 يناير 2021 06:45 م

قال الإعلامي الإسرائيلي "باراك رافيد"، إنه لم يعقد حفل رسمي للتوقيع على اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل بسبب الإغلاق في إسرائيل لتفشي فيروس كورونا.

وفي تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على "تويتر" قال "رافيد" وهو صحفي ومحرر رئيس في أكسيوس، إن البيت الأبيض حاول تنظيم حفل توقيع رسمي بمشاركة رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وكان أحد الخيارات هو عقد مثل هذا الحفل في إمارة أبوظبي، هذا الأسبوع، كجزء من زيارة الأخير الأولى للإمارات العربية المتحدة.

وأوضح الإعلامي الإسرائيلي أن الإغلاق في إسرائيل بسبب تفشي كورونا، والتوترات الأمنية بين السودان وإثيوبيا أزالا الفكرة من جدول الأعمال.

ووقع السودان، الأربعاء، رسميا على الانضمام لـ"اتفاقيات إبراهيم" مع الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في إطار تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وجاء ذلك خلال زيارة تاريخية أجراها وفد الحكومة الأمريكية برئاسة وزير الخزانة "ستيفن مونتشين"، إلى الخرطوم، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وبحسب المصدر ذاته، مثل الجانب السوداني في التوقيع وزير العدل "نصر الدين عبدالباري"، فيما وقع عن الجانب الأمريكي وزير الخزانة.

وبذلك أصبح السودان هو الدولة العربية الثالثة التي توقع على الاتفاقيات المذكورة بعد الإمارات والبحرين.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك