رغم الفوضى.. الكونجرس يصادق على فوز بايدن بالرئاسة

الخميس 7 يناير 2021 03:26 ص

صادق الكونجرس الأمريكي رسميا، الخميس، على فوز المرشح الديمقراطي "جو بايدن" برئاسة الولايات المتحدة بـ306 أصوات في المجمع الانتخابي.

وأعلن "مايك بنس"، نائب الرئيس الأمريكي الخاسر "دونالد ترامب"، نتائج مصادقة الكونجرس، خلال جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والشيوخ.

وجاء التصديق على نتائح الانتخابات الرئاسية، بعد ليلة دامية قتل خلالها 4 أشخاص، واعتقل العشرات، إثر اقتحام مبنى الكونجرس بالعاصمة واشنطن، من قبل أنصار "ترامب".

كانت رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي"، أعلنت الخميس (الأربعاء بتوقيت واشنطن)، أن الكونجرس سيستأنف عمله ويعقد جلسة المصادقة على فوز "بايدن" بالانتخابات الرئاسية، رغم ما شهدته الساعات الماضية من أحداث دراماتيكية.

وفي نبرة تحد، قالت "بيلوسي"، في تصريحات للصحفيين: "سنرى المعارضين لنتائج الانتخابات ما إذا كان سيغيرون رأيهم أم لا بعد هذه الأحداث".

وجاءت تصريحات "بيلوسي" بعد نجاح قوات الأمن والحرس الوطني الأمريكية في السيطرة على الأحداث وإخلاء مبنى الكونجرس من أنصار "ترامب"، بعد ساعات قليلة من اقتحامه من طرفهم بشكل عنيف، في سابقة لم تعهدها الولايات المتحدة.

كما أن تصريحات رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، التي تعد خصما لدودا لـ"ترامب"، تأتي على خلفية إجماع من نواب ديمقراطيين وجمهوريين، حتى هؤلاء المعروفين بتأييدهم الكامل لـ"ترامب"، مثل السيناتورات "ليندسي جراهام" و "ميت رومني"، على إدانة اقتحام الكونجرس، وتشديد بعضهم على أهمية المضي في جلسة اعتماد فوز "بايدن" بالانتخابات الرئاسية.

كان "ترامب"، خرج في خطاب مقتضب، دعا فيه أنصاره إلى إخلاء مبنى الكونجرس والعودة إلى منازلهم، لكنه كرر مزاعمه حول تزوير الانتخابات والتعامل غير الجيد مع أنصاره، مما دفع "تويتر" إلى حجب التفاعل مع هذا المقطع، قبل أن يحذف التغريدة بالكامل.

وجاء تصريحات "ترامب" بعد دقائق من حديث للرئيس المنتخب "جو بايدن" دعاه فيها إلى الخروج ومطالبة أنصاره بإخلاء الكونجرس والتوقف عن إثارة العنف فورا، وهي المطالبة التي جاءت أيضا من مسؤولين أمريكيين ونوابا بالحزبين وأجهزة أمنية وعسكرية، وكلها دفعت "ترامب" إلى عدم التصعيد، والجنوح إلى التهدئة ودعوة أنصاره إلى العودة إلى المنازل.

((2))

من جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة "كريس ميلر"، الأربعاء، إن الحرس الوطني في العاصمة الأمريكية بالكامل في حالة تأهب وإنه مستعد تماما لتقديم دعم إضافي إذا طلبت السلطات المحلية.

وأضاف "ميلر": "قمنا بوضع الحرس الوطني في حالة تأهب كامل لمساعدة سلطات إنفاذ القانون المحلية والاتحادية في عملها للتصدي للوضع بشكل سلمي".

وبعد اقتحام الكونجرس، فرضت عمدة واشنطن "موريال بوزر" حظر تجوال ليلي، حتى صباح الخميس، شمل كامل المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس الأمريكي اقتحام الكونجرس فوز بايدن الانتخابات الأمريكية نانسي بيلوسي ترامب

تصويت عقابي.. الكونجرس يرفض اعتراضات ترامب على فوز بايدن بأريزونا

إقرار فوز بايدن بميشيجان وبنسلفانيا بعد رفض طعنين لنواب جمهوريين