أخيرا.. ترامب يتعهد بنقل منظم للسلطة بعد المصادقة على فوز بايدن

الخميس 7 يناير 2021 12:43 م

تعهد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، للمرة الأولى، بنقل منظم للسلطة، في رده على مصادقة الكونجرس على فوز منافسه الديمقراطي "جو بايدن" بأصوات المجمع الانتخابي ليصبح بذلك الرئيس المقبل للولايات المتحدة.

وقال "ترامب" في بيان: "رغم أنني اختلف كليا مع نتيجة الانتخابات، والحقائق ظاهرة بالنسبة لي، مع ذلك سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 يناير/كانون الثاني".

وأضاف: "قلت دائما بأننا سنستمر بقتالنا لضمان أن الأصوات القانونية فقط سيتم احتسابها، في الوقت الذي يمثل هذا نهاية أعظم فترة رئاسية أولى في تاريخ الرئاسة، هذه هي البداية فقط في قتالنا لجعل أمريكا عظيمة مجددا".

وصادق الكونجرس الأمريكي، اليوم، على فوز "بايدن" بسباق الرئاسة الأمريكية؛ حيث تقدم بنتيجة 306 من أصوات المجمع الانتخابي على "ترامب" الذي نال 232 صوتا.

وفي سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية، شهدت واشنطن، الأربعاء، اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار "ترامب" اقتحموا مبنى الكونجرس، أسفرت عن مقتل 4 أشخاص واعتقال 52 آخرين.

وجاء الاقتحام أثناء انعقاد جلسة للكونجرس، للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، وتأكيد اسم الرئيس الفائز ونائبه.

وأدت الأحداث إلى تعليق اجتماع أعضاء الكونجرس لنحو 6 ساعات، قبل استئنافه لاحقا، فيما تم انتشرت قوات من الحرس الوطني لوقف الاضطرابات، وفرض حظر تجوال ليلي بواشنطن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب بايدن الانتخابات الأمريكية اقتحام الكونجرس

إقرار فوز بايدن بميشيجان وبنسلفانيا بعد رفض طعنين لنواب جمهوريين

رئيسة مجلس النواب الأمريكي تدعو لعزل ترامب وفق الدستور.. وتحذر بنس