أنشطة روسية "متحيزة" بقرة باغ تثير غضب أذربيجان

الخميس 7 يناير 2021 04:59 م

تسببت بعض الأنشطة التي وصفت بـ"المتحيزة" من قبل عناصر روسية موجودة في مهمة مؤقتة بإقليم قره باغ، في ردود فعل غاضبة في أذربيجان.

وينتشر عسكريون روس في المنطقة لضمان وقف إطلاق النار بموجب الاتفاق الثلاثي الموقَّع في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا، لكنهم يحيدون أحيانا عن مهامهم الرئيسية ويؤدّون أعمالاً مؤيدة ليريفان.

وأظهرت بعض المشاهد أجواء ودية بين قائد القوات الروسية في المنطقة "رستم مرادوف"، ومن يوصفون بـ"الإداريين الأرمن"، كما ظهر في المشاهد علم ما يُسمَّى "الإدارة" خلال اللقاء.

وتسببت تلك المشاهد في انتقادات كبيرة ورفض في الشارع الأذربيجاني.

ويُنظر إلى وجود علم "الإدارة" إلى جانب العلم الروسي في الاجتماعات والمناسبات على أنه تجاهل صارخ من العناصر الروس للقانون الدولي.

كما أثار استخدام عبارة "جمهورية مرتفعات قره باغ" في خبر نشرته وزارة الدفاع الروسية على موقعها الرسمي، ردود فعل كبيرة في أذربيجان، مما دفع الوزارة إلى حذفها من الخبر.

وندّدَت أذربيجان بزيارة أجراها وزير الخارجية الأرميني "آرا أيفازيان"، إلى إقليم قره باغ ولقائه "الإداريين الأرمن".

ووصفت وزارة الخارجية الأذربيجانية زيارة "أيفازيان" لقره باغ عبر ممر لاتشين الذي يقع تحت سيطرة القوات الروسية بأنها "استفزازية"، وبأنها تتعارض مع الاتفاق الثلاثي الموقع في نوفمبر/تشرين الثاني.

وكانت أرمينيا احتلت في عام 1992 نحو 20% من أراضي أذربيجان، التي تضمّ إقليم قره باغ إضافةً إلى أجزاء واسعة من محافظتي آغدام وفضولي.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم "قره باغ"، وذلك عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على محافظات محتلة قبل نهاية العام الحالي.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات روسية قرة باغ أذربيجان

أرمينيا تلوم روسيا في هزيمة قرة باغ: أنظمتهم العسكرية لم تعمل

أذربيجان تنفي أنباء عن إقامة تركيا قواعد جوية في 3 مدن

أردوغان يرحب ببدء إعادة إعمار قره باغ المحررة

أذربيجان: عمليتنا العسكرية في قرة باغ مستمرة بنجاح

برعاية روسية.. إعلان وقف إطلاق النار في قرة باغ