قرقاش: لدينا شراكة تجارية كبيرة مع تركيا.. وهذا سر خلافنا معها

الخميس 7 يناير 2021 07:34 م

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" الخميس، إن بلاده لا تعتز بأي خلافات مع تركيا، مستشهدا بحجم التبادل والشراكة التجارية بين البلدين.

جاء ذلك وفق تصريحات أدلي بها "قرقاش" لوكالة بلومبرج الأمريكية.

وأوضح "قرقاش" أن الإمارات هي الشريك التجاري الأول لتركيا في الشرق الأوسط ونحن لا نعتز بأي خلافات معها.

وعقب الوزير الإماراتي قائلا إن "مشكلة الإمارات الرئيسية مع تركيا هي أن الأخيرة تريد توسيع دورها على حساب الدول العربية".

وفي مؤتمر صحفي عبر الفيديو، ظهر الخميس، قال "قرقاش" إن الدول المقاطعة لقطر قد تستأنف التجارة وحركة التنقل معها خلال أسبوع بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة.

لكنه أشار إلى أن مسائل أخرى مثل استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة ستستغرق وقتا نظرا لاستمرار وجود جوانب خلاف من بينها قضايا جيوسياسية مثل إيران وتركيا وجماعات الإسلام السياسي التي تعتبرها بعض النظم العربية خطرا وجوديا.

ومنذ احتجاجات الربيع العربي، التي كانت تطمح للإصلاح الديمقراطي لكن انتهى بها الأمر إلى الحرب في عدة دول، برزت مصر والإمارات على وجه الخصوص كخصوم أساسيين لجماعة الإخوان المسلمين المدعومة من قطر وتركيا.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" لصحيفة "فاينانشيال تايمز" إن بلاده وافقت على تعليق القضايا القانونية المتعلقة بالمقاطعة والتعاون في مكافحة الإرهاب و"الأمن العابر للحدود الوطنية"، لكنه أكد أن الاتفاق لن يؤثر على علاقة قطر بإيران وتركيا.

وأعلنت الكويت، مساء الإثنين الماضي، عن فتح المنافذ البرية والبحرية والأجواء بين السعودية وقطر ضمن اتفاق جرى لإنهاء الأزمة الخليجية، وهو القرار الذي قوبل بحفاوة بين الأوساط الشعبية والرسمية بدول الخليج.

ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، بيان العلا الذي اعتبره ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بمثابة "تأكيد للتضامن والاستقرار" بين دول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات العلاقات التركية الإماراتية أنور قرقاش

قرقاش: مؤشرات مشجعة على عودة العلاقات الطبيعية مع تركيا

مستشار أردوغان: شروط الإمارات للتطبيع معنا سخيفة.. ولا ندعم الإخوان