الخميس 7 يناير 2021 09:34 م

تداول ناشطون منشورا لصحيفة "العرب" اللندنية، الممولة إماراتيا، عبر حسابها بـ"تويتر" تهاجم فيه السعودية وتتهمها بالفشل، وذلك بعد ساعات من إقرار المصالحة الخليجية، بوساطة كويتية، ودعم سعودي.

وأبرزت الصحيفة، المقربة من أبوظبي، مقالا للكاتب العراقي "كرم نعمة"، الذي يعد من أبرز كتابها، يهاجم فيه قطر وينتقد المصالحة.

وعند نشر المقال عبر حساب الصحيفة بـ"تويتر"، اختارت "العرب" اللندنية فقرة تحوي هجوما مباشرا على السعودية من مقال الكاتب.

وجاءت الفقرة على النحو التالي: "متى التزمت قطر بوعودها من قبل، ثم متى نجحت السعودية من قبل من الخليج إلى العراق واليمن وتركيا وإيران، إن لم تكن ثمة قوة خارجية مساعدة تعتمد عليها؟".

ولقيت التغريدة المسيئة للسعودية غضبا من ناشطين، واعتبر بعضهم أن الإمارات هي الدولة المارقة في الخليج والمنطقة، وليست قطر، وفقا لممارسات أبوظبي خلال السنوات الماضية.

وفي وقت سابق، نقلت "رويترز" عن مصادر قولها إن الإمارات اعترضت على المصالحة مع قطر، لكن ضغوطا سعودية وأمريكية أجبرتها على الانصياع، واختارت القبول، حتى لا تظهر في شقاق علني مع السعودية، في هذه الفترة الحساسة.

وسبق لوزير الشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" أن صرح، قبل ساعات، بأن بلاده وافقت على المصالحة، بناء على طلب السعودية، مطالبا الرياض بالضغط على الدوحة لتنفيذ بنود اتفاق العلا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات