الإمارات: لم نستأنف العلاقات الدبلوماسية مع قطر بشكل كامل

الخميس 7 يناير 2021 10:04 م

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، الخميس، إن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع قطر يتطلب مزيدا من الوقت نظرا لاستمرار وجود جوانب خلاف.

وفي مؤتمر صحفي عبر الفيديو، قال "قرقاش" إن مسائل مثل استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة ستستغرق وقتا نظرا لاستمرار وجود جوانب خلاف، من بينها قضايا جيوسياسية مثل إيران وتركيا وجماعات الإسلام السياسي، التي تعتبرها بعض النظم العربية خطرا وجوديا، بحسب "رويترز".

وتابع "بعض المسائل أسهل في إصلاحها وبعضها الآخر سيستغرق فترة أطول".

ولفت إلى أن "مجموعات العمل الثنائية ستحاول تحريك الأمور، لدينا بداية جيدة جدا... لكن لدينا مشاكل تتعلق بإعادة بناء الثقة".

وقال "قرقاش" إن المشكلة الرئيسية فيما يخص تركيا وإيران هي التدخل في السيادة والمصالح العربية، وإن رأب الصدع الخليجي سيعزز المزيد من "الاتفاق الجماعي بشأن القضايا الجيوستراتيجية" على الرغم من الاختلافات في النهج.

وكانت السعودية قد أعلنت عن حدوث انفراجة في الأزمة الخليجية وقررت إعادة العلاقات مع قطر خلال قمة خليجية انعقدت الثلاثاء الماضي، وقال وزير خارجيتها إن الرياض وحلفاءها سيستأنفوا كل العلاقات التي قطعوها مع الدوحة، في منتصف 2017.

وكانت دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قاطعت قطر، متهمة إياها بدعم الإرهاب. وتنفي قطر هذه الاتهامات، وتقول إن المقاطعة تستهدف النيل من سيادتها.

ولعبت الكويت والولايات المتحدة دور الوساطة في الخلاف الذي تقول واشنطن إنه يعيق جهود احتواء إيران، وهي قضية أساسية بالنسبة للسعودية ولا سيما بعد هجمات على منشآتها النفطية العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قرقاش الأزمة الخليجية المصالحة الخليجية العلاقات القطرية الإماراتية قرقاش الأزمة الخليجية المصالحة الخليجية العلاقات القطرية الإماراتية قرقاش الأزمة الخليجية المصالحة الخليجية العلاقات القطرية الإماراتية قرقاش الأزمة الخليجية المصالحة الخليجية العلاقات القطرية الإماراتية قرقاش الأزمة الخليجية المصالحة الخليجية العلاقات القطرية الإماراتية

توابع اتفاق العلا.. الإمارات تعلن استئناف السفر والتجارة مع قطر

صحيفة إماراتية تهاجم السعودية بعد اتفاق المصالحة وتتهمها بالفشل

البحرين: تشكيل لجنتين لمتابعة اتفاق المصالحة الخليجية

قطر: نحتاج جهودا إضافية لحل الخلافات مع الإمارات.. وسنواصل دعم إرادة الشعوب