البحرين: تشكيل لجنتين لمتابعة اتفاق المصالحة الخليجية

الجمعة 8 يناير 2021 09:27 م

كشف وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، عن تشكيل لجنتين للمتابعة وأخرى قانونية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في قمة المصالحة، التي عقدت الثلاثاء الماضي، في مدينة العلا السعودية، وأعلنت المصالحة بين قطر ودول السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقال "الزياني"، في تصريح أوردته وسائل إعلام بحرينية، الجمعة، إنه من المقرر أن تنتهى المباحثات الثنائية في ملفاتها الأمنية والسياسية خلال أسبوعين.

ولفت إلى أنه من المخطط أن يعود الوضع مع قطر إلى ما كان عليه قبل 5 يونيو/حزيران 2017.

وأشار "الزياني" إلى أن البيان الختامي للقمة، لأول مرة يوقع عليه قادة الدول، وهو ما يجعله وثيقة من وثائق دول مجلس التعاون.

وكانت القمة التي استضافتها السعودية، الثلاثاء، أكدت إنهاء الأزمة الخليجية وطي صفحة الخلاف، مشددة على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها.

كما شددت على تطوير العلاقات الراسخة، واحترام مبادئ حسن الجوار. ورحب بيان القمة بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، وتعزيز وحدة الصف.

وأكد البيان ضرورة التماسك بين الدول الأعضاء، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً عدم المساس بأمن أي دولة أو المساس بلحمتها الوطنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المصالحة الخليجية قمة العلا القمة الخليجية المصالحة الخليجية قمة العلا القمة الخليجية المصالحة الخليجية قمة العلا القمة الخليجية المصالحة الخليجية قمة العلا القمة الخليجية المصالحة الخليجية قمة العلا القمة الخليجية

وزير خارجية قطر عن بيان العلا: لا تدخل في شؤون الدول وملف الجزيرة خارج الطاولة

البحرين تتهم قطر بتوقيف بطل كمال أجسام في مياهها الإقليمية

البحرين تجدد حرصها الدفع بمسيرة العمل الخليجي المشترك